المنوعات

بعد ارتفاع التبادل مع الفلسطينيين..برلماني تركي يشكك في وقف التجارة مع إسرائيل

كشفت بيانات اليوم ارتفاع صادرات تركيا إلى الأراضي الفلسطينية، بنحو 6 أمثال في الأشهر الـ 9 أشهر الأولى من من العام الجاري إلى 571.2 مليون دولار، وبعد 5 أشهر من وقف أنقرة التجارة مع إسرائيل احتجاجاً على حرب غزة.وزادت الصادرا بعد دخول حظر التجارة مع إسرائيل حيز التنفيذ وارتفعت 526%.
وكشفت بيانات مجلس المصدرين الأتراك، ارتفاع الصادرات التركية إلى الأراضي الفلسطينية بـ 35% إلى 49.4 مليون دولار في أول أربعة أشهر من العام. 

وقدم النائب التركي المعارض مصطفى ينر أوغلو أمس الإثنين، استجواباً عن الزيادة في الصادرات إلى الأراضي الفلسطينية واستمرار حركة السفن من تركيا إلى إسرائيل، رغم حظر التجارة.
وطلب ينر أوغلو من وزير التجارة عمر بولات الرد على تقارير إعلامية محلية عن استمرار التجارة مع إسرائيل في الخفاء عبر شركات فلسطينية، وعن تدوين البضائع في وثائق الشحن على أنها متجهة إلى الأراضي الفلسطينية في حين أنها متجهة إلى إسرائيل.
ورداً على طلب للتعليق، أشارت وزارة التجارة إلى البيانات السابقة عن المسألة. 

ونفت الوزارة في 18 سبتمبر أيلول أن التجارة مع إسرائيل مستمرة وأكدت أنها توقفت في الثاني من مايو أيار.
وقالت إن السلطات الفلسطينية أعلنت مرات عدة أن البضائع التركية يقتصر استخدامها على الأراضي الفلسطينية التي تشمل قطاع غزة والضفة الغربية المحتلة والقدس الشرقية.
وفرضت الوزارة قيودا على تصدير 54 منتجا إلى إسرائيل في أبريل نيسان قبل أن توقف الاستيراد والتصدير بشكل كامل في أوائل مايو أيار.
وتقول تركيا إنها لن تستأنف التجارة مع إسرائيل، التي تبلغ 7 مليارات دولار سنوياً، قبل التوصل إلى وقف دائم لإطلاق النار في غزة، وإدخال المساعدات الإنسانية إلى القطاع لتصبح بذلك أول شريك تجاري رئيسي لإسرائيل يتخذ مثل هذه الخطوة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى