المنوعات

محمد مرندي المراقب الإيراني الأميركي : حزب الله أعد “جحيماً للنظام الإسرائيلي” في جنوب لبنان

أصبحت إسرائيل وحزب الله على شفا حرب شاملة بعد اغتيال الزعيم السياسي والميليشياوي اللبناني حسن نصر الله. ويقول الدكتور محمد مرندي، المراقب الإيراني الأميركي المخضرم للشؤون الدولية حول تداعيات تصاعد العنف، وما يحدث الآن.

قال مراندي تعليقا على تقارير تفيد بأن إسرائيل تخطط لغزو بري لجنوب لبنان بعد اغتيال حسن نصر الله الأمين العام لحزب الله في وقت سابق من الأسبوع:

“لدى حزب الله آلاف الكيلومترات من الأنفاق تحت الأرض في جميع أنحاء جنوب ووسط لبنان، وربما في أجزاء من شمال لبنان، وهي متطورة للغاية، وأكثر تطورا بكثير من تلك التي لدى حماس والجهاد الإسلامي في غزة”.وأكد مرندي أن حزب الله “لديه أسلحة أفضل وأكثر تقدماً، لأن لبنان لم يكن محاصراً مثل غزة. فهو أكبر كثيراً، والتضاريس أكثر ملاءمة للدفاع”، متوقعاً “جحيماً للنظام الإسرائيلي” إذا ما دقّت جيوشه بابه، مشيراً إلى نجاحات الميليشيا في طرد القوات الإسرائيلية في مناسبات سابقة، من احتلال الثمانينيات إلى حرب لبنان عام 2006.

ووصف مرندي مقتل نصرالله بأنه “خسارة كبيرة”، وقال إن اغتياله لن يؤدي إلا إلى تحفيز حزب الله والمقاومة على “إعادة تجميع صفوفهما… والرد بقوة أكبر”.”إن هذه الحركة ضد الإمبراطورية، وضد الاستعمار، وضد الفصل العنصري والإبادة الجماعية ليست شيئاً يركز على شخص واحد. إن شخصاً واحداً لا يحدد مصير هذه الحركة”، كما قال مرندي. “كان نصر الله رجلاً عظيماً، لكنني أعتقد أن الإسرائيليين بقتله قد فعلوا شيئاً سوف يندمون عليه، حتى لو لم يفهموا ذلك”.

منذ 21 ساعة

أما بالنسبة لاستراتيجية رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو في التصعيد العدواني، فإن تصرفاته هي علامة على اليأس، حسب المراقب.”أعتقد أنه من المحتمل أن يكون هناك غزو إسرائيلي لأن نتنياهو يحتاج إلى حرب للحفاظ على الذات … لقد فشل على جميع الجبهات، على الحدود مع لبنان وغزة، وفشل في الاستيلاء على غزة -قطعة صغيرة من الأرض، بعد ما يقرب من عام. لقد فشل في الضفة الغربية. لقد فشل في البحر الأحمر. لقد فشل الأميركيون الذين يقاتلون نيابة عنه هناك. لقد فشل في سوريا والعراق. لذلك فهو بحاجة إلى الاستمرار، ولكن أيضًا إلى التصعيد لأن الوضع الراهن يشكل خطورة عليه في الأمد البعيد، “قال ماراندي.

“لذا فإن [نتنياهو] قد يصعد الأمور أكثر. ولكن رد المقاومة قادم، وسوف يأتي. ولا شك أن إيران سوف تعاقب النظام الاسرائيلى .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى