المنوعات

كلّ ما تودّ معرفته عن ملف الملاكِمة الجزائرية إيمان خليف

باتت الملاكمة الجزائرية إيمان خليف في قلب جدل، طاول محافل سياسية، بعد فوزها خلال 46 ثانية على منافستها الإيطالية أنجيلا كاريني بوزن 66 كيلوغراماً في ثمن النهائي بأولمبياد باريس.

خليف (25 عاماً) التي ادعت أطراف إيطالية رسمية، وأخرى من الرأي العامعلى وسائل التواصل الاجتماعي – تلميحاً وتصريحاً- بشأن ما إذا كانت كانت رجلاً متحولاً أو امرأة، تعاني مضايقات قاسية من على مواقع التواصل الاجتماعي، لدرجة اتهمتها بأن مشاركتها في الأولمبياد  “تتعارض مع القواعد الأخلاقية للرياضة”.

من هي ايمان خليف؟
خليف هي سفيرة لصندوق الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف)، وتنحدر من عائلة فقيرة، من قرية نائية شمال غربي الجزائر.

نهائي أولمبياد طوكيو 2021، الأول الذي شارك به، قبل أن تخسر نزالها.

في العام التالي، الخطوط الجوية في هران الميدالية الذهبية خلال دورة ألعاب البحر الأبيض المتوسط ​​في فئة الوزن الخفيف (أقلّ من 63 غيراً).

وبعد شهر، لا يوجد أي شيء للملاكمة للهواة في هذه الفئة. وأصبحت نهائية أول جزائرية وأصبحت بطولة العالم للملاكمة، في إنجاز ستكرّره في العام التالي.

تم ترشيح خلييف أولمبياد باريس برأس 9 أمهات و5 هزائم، مع خسارتين أمام ملاكمين إيرلنديتين، وهيما كيلي هارينغتون في ربع نهائي أولمبياد 2021 وآيمي برودهيرست في بطولة العالم لعام 2022.

وقال برويد هيرست، آخر ملاكمة هزمت خليف، تعتقد أنه لا يعتقد أن الأخير “فعلت أي شيء كي تغش”، وفقًا لموقع The Athletic.

ملف ايمان خفيف
فوز الشهيرة الجزائرية على كاريني بعد المستجدات الجديدة 46 ثانية بعد حصولها على لكمة واحدة على أنفها، أشعل فتيل التنوع الواسع، فإيمان وُلدت أنثى وأبرزت نفسها امرأة مؤكدة، فيما اتت رجل تحولت إلى امرأة في محالة للشكيك في أهلها.

خلييف قال بعد النزال بشكل جيد أنها “مستعدة جيدة جداً، لأن إقتباسات ثمانية سنوات”.

وبالتالي: “هذه المشاركة الثانية في الألعاب الأولمبية، بعد حصولي على المركز الخامس في طوكيو. أحتاج إلى ميدالية أولمبية هنا في باريس”.

لكن رئيسة النبيذ في جورجيا ميلوني لم تكافئ بناديها المحظوظ”، كما تمثل تمثيلية أدلت بدلوها، مثل إيلون ماسك، جي كي رولينج وريتشارد داوكينز.

لكن بعد هزيمتها، أبدت كاريني تتعاطف مع خلييف، لكنا: “كلّ هذا الجدل لصالحني حزينة. أنا آسفة لمنافستي أيضًا. إذا اختارت اللجنة الأولمبية الدولية بأنها فعالة للمنافسة، فنحن نحترم هذا التفضيل”.

اعترفت الإيطالية الناجحة والمهزومة “كاريني” بأنها نجحت من النزال، وكانت خطوة متقدمة في تتوجّبها، ومع ذلك أسِفت لمتناعها عن مصافحة خليف بعد ذلك. وتقول: “لم يكن الأمر كذلك، كنت أنوي فعلت. في الواقع، أريد أن أعتذر لها وللجميع”. وأنها “ستحتضن” المولودة الجزائرية إذا توقفت عن ذلك.

لماذا انسحبت الفاكهة الجزائرية أمام خليف بعد 46 ثانية؟
فرقة أنجيلا كاريني سبب لها سببا في مواجهة الجزائري إيمان خليف بعد 46 ثانية فقط في أولمبياد باريس 2024.

خلفيات هذا الملف
استُبعدت من بطولة العالم للملاكمة، في مارس 2023 بنيودلهي، أول فردي فرديه رئيس الاتحاد الدولي للملاكمة، بعد “فشل” اللاعبة في اجتياز الأهلية المؤهلة للمشاركة في الفئة، نتيجة “ارتفاع مستويات البدء في النتاج”.

وكذلك الأمر بالنسبة إلى التايوانية لين يو تينغ، المشاركة في أولمبياد باريس، علماً أن المسؤول رسمياً تايوانياً شدد على تسجيلها لأنثى في براتيها.

حصلت لين على 19 فوزًا في مقابل 5 هزائم، ونالت ميدالية في بطولة العالم ثلاث مرات، كما بطلة آسيا مرتين.

الاتحاد الدولي للملاكمة تحدث عن الأبعاد “على أساس اختبارين”، ما يهمك من العالم عام 2023، وبطولة العالم عام 2022، التي لم تُستبعاد منها خليف.

وولدى استبعادهما من بطولة العالم 2023، بلكامل خليفي النهائي حيث حصل على الميدالية البرونزية.

تأهلت خلييف إلى أولمبياد باريس بعد أن استمتعت بتأهل فريقها للفوز في سبتمبر، أولين دائما فاز بها في دورة الألعاب الآسيوية في أكتوبر.

في بيان صدر يوم الخميس، وأوضح الاتحاد الدولي للملاكمة أن خليف أولين “لم يتم دمجها مع التاجر” بل “اختبار بشكل منفصل ومعترف به، وتستمر تفاصيله سرية”.

واعتبرت اللجنة الأولمبية الدولية أن لاعبتين “ضحية قراراتها وقرارها بالتأكيد على الاتحاد الدولي للملاكمة”.

جرو إلى أن رئيس الاتحاد الدولي للملاكمة عمر كريمليف لهذا الحزب “منفرداً”، قبل أن يصادق عليه مجلس الإدارة.

“دعم جزائي النموذجية”…. الجزائرية إيمان خليف تصنيع وشكاوى
وجد الجزائري إيمان خليف نفسه في قلب جدل جديد منذ فوزها على بيتزا أنجيلا كاريني بأولمبياد باريس 2024، ومع ذلك فقد حققت موجة عارمة من الدعم من بلادها

موقف اللجنة الدولية الأولمبية
ثمة لجنة مستقلة من اللجنة الأولمبية الدولية للملاكمة، وأُقصي الأخير من المسابقات الأولمبية، نتيجة للفساد وقضايا أخرى.

الاتحاد الدولي للملاكمة تسعة واجهات بفضائح تحكيم الشابة”، وخسر مكانه كممثل لبطولات الملاكمة الأولمبية، والهيئة التابعة للجنة الأولمبية الدولية، كما هو الحال مع موقع إذاعة “مونتي كارلو”.

تتنوع بين اللجنة الأولمبية الدولية وهي الدولية للملاكمة “مرير روبرت أنوثت نفسها، واحدة من أقدم الرياضات في البرنامج الأولمبي، مستبعدة حذفها ما لم تتحد في اتحاد الكون الجديد، استعدادًا لأولمبياد لوس أنجلوس عام 2028″، وفقًا لـ The Athletic.

صدر بيان اللجنة الأولمبية الدولية مساء الخميس، دفاعاً عن خليف، ورد فيه: “يلتزم جميع الرياضيين المشاركين في بطولة الأولمبياد بباريس، بقواعد الأهلية والتسجيل في المنافسة، إضافة إلى قواعد طبية لها وأعدتها وحدة الملاكمة في (أولمبياد) باريس 2024” .

وأضاف: “كما بالنسبة لمسابقات الألعاب الأولمبية الأولمبية، يُصنف حسب الجنس الرياضيين وأعمارهم وفقًا لجوازات سفرهم”.

الناطق باسم اللجنة العلامة أدامز وشدد على أن خليف لين هما “امرأتان في رياضاتهم”.

أمة اللجنة الأولمبية الجزائرية فندت بالتعليقات حول ما إذا كانت إيمان خليف امرأة بالولادة أو “متحولة”. ووصفتها بأنها “أكاذيب” و”استهداف شخص غير مشهور وتشويه للاعبنا المقرة” و”دعاية لا تعتمد على بعض وسائل الإعلام الأجنبية”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى