الأقتصاد

الأمم المتحدة: إصلاح البنية التحتية للموصل سيتكلف أكثر من مليار دولار

قالت مسؤولة كبيرة بالأمم المتحدة إن إصلاح البنية التحتية للموصل سيتكلف ما يزيد عن مليار دولار بعد الحملة العراقية التي تدعمها الولايات المتحدة لاستعادة المدينة من تنظيم الدولة الإسلامية.

وتوقع قادة عراقيون تحقيق نصر نهائي في الموصل هذا الأسبوع بعد هجوم ضار استمر ثمانية أشهر على المدينة التي كان يقطنها مليونا شخص دفع تنظيم الدولة للانكماش في منطقة لا تزيد مساحتها عن 1500 متر مربع إلى جوار نهر دجلة.

ولا يزال التقدم بطئيا وتسبب الهجوم في تدمير ستة أحياء على الأقل من 44 في غرب الموصل.

وتسبب القتال بين مقاتلي التنظيم والقوات العراقية في نزوح نحو نصف سكان المدينة قبل الحرب.

وقالت ليز جراندي منسقة الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في العراق لرويترز في مقابلة إن تقييما مبدئيا أظهر أن عملية إحلال الاستقرار، التي تتضمن إصلاح شبكات البنية التحتية للمياه والصرف الصحي والكهرباء وإعادة فتح المدارس والمستشفيات، ستتكلف أكثر من ضعفي التقديرات الأولية.

وأضافت أن الأضرار أكبر بكثير مما كان متوقعا وأسوأ كثيرا في النصف الغربي من المدينة عن الشرق الذي تم استعادته من تنظيم الدولة قبل ستة أشهر.

وقالت جراندي إن إحلال الاستقرار في شرق الموصل قد يتم خلال شهرين، لكن الأمر سيستغرق أكثر من عام في الغرب وستتكلف عملية إعادة البناء في الأجل الطويل مليارات الدولارات.

ومنذ سيطرته على مساحات واسعة من الأراضي في شمال وغرب العراق في 2014 وإعلانه دولة “الخلافة” في تلك المناطق وأجزاء من سوريا، خسرت الجماعة المتشددة معظم تلك المناطق. وكانت الموصل أكبر مدينة على الإطلاق تقع تحت سيطرتها.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى