الرياضة

كونتا تدخل قائمة أول 10 لاعبات في العالم بعد التأهل لنهائي الصين

جوهانا كونتا أول بريطانية تنضم إلى المصنفات العشر الأوائل منذ 32 عاما بعد وصولها إلى نهائي منافسات فردي السيدات ببطولة الصين المفتوحة للتنس .

وتغلبت كونتا على الأمريكية ماديسون كيز المصنفة التاسعة 7-6 و4-6 و6-4 وستواجه البولندية أجنيشكا رادفانسكا المصنفة الثالثة في النهائي يوم الأحد.

ودون النظر لنتيجة النهائي ضمنت كونتا مكانا في قائمة المصنفات العشر الأوائل عندما يصدر التصنيف الجديد لتصبح أول بريطانية تبلغ هذا المستوى منذ جو دوري في 1984.

وقالت كونتا للصحفيين “أدرك أني حققت شيئا جيدا حينما يذكر اسمي إلى جوارها (دوري) في جملة واحدة.”

وحققت كونتا البالغ عمرها 25 عاما قفزات سريعة في تصنيف اللاعبات المحترفات.

وقبل 17 شهرا كانت تحتل المركز 146 على العالم ولم يتوقع لها أن تصبح بين اللاعبات العشر الأوائل.

وانتقلت للتدريب تحت قيادة إستيبان كاريل في شمال اسبانيا وتطور مستواها سريعا.

وبفضل تأهلها إلى الدور الرابع في أمريكا المفتوحة أنهت كونتا العام الماضي بين أفضل 50 لاعبة واستمر تقدمها بسرعة لتتأهل إلى قبل نهائي بطولة استراليا المفتوحة كما أحرزت أول ألقابها في جولة بطولات رابطة اللاعبات المحترفات في ستانفورد.

وكان الثبات على المستوى هو العامل المهم وكان انتصارها على كيز السابع لها هذا العام على لاعبة ضمن المصنفات العشر الأوائل.

وأبهر تطورها مواطنها آندي موراي الذي تأهل لنهائي فردي الرجال.

وقال موراي “حققت بالتأكيد تطورا ضخما منذ بداية العام الماضي. لأن كل شيء لا يزال جديدا بالنسبة لها فهي تتعلم حقا بشكل سريع. من المثير رؤية إلى أي مدى ستصل.”

وكونتا في طريقها للتأهل للبطولة الختامية لموسم تنس السيدات في سنغافورة لذا فمباراة الأحد أمام رادفانسكا تمثل اختبارا مثاليا لقدراتها.

وضمنت رادفانسكا بطلة 2011 تأهلها للمباراة النهائية بالفوز على الأوكرانية إيلينا سفيتولينا -التي أقصت المصنفة الأولى عالميا الألمانية انجليكه كيربر في دور سابق بالبطولة – في ساعة واحدة و41 دقيقة.

وتأخرت اللاعبة البولندية – التي في طريقها للتأهل للبطولة الختامية للعام السادس على التوالي – بنتيجة 3-5 في المجموعة الأولى قبل أن تنتفض.

وقالت “سعدت للغاية بالصحوة في المجموعة الأولى والفوز بها. أعتقد أنها كانت مهمة للغاية. قدمت أداء رائعا في الشوط الفاصل وهذا ساعدني كثيرا بالتأكيد خلال المباراة.”

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى