السياسة

الحكومة الإسرائيلية تستعين بشركة أمنية خاصة لتوصيل المساعدات إلى غزة

كتب – على خليل – ذكرت صحيفة الجارديان أن الحكومة الإسرائيلية تناقش إمكانية الاستعانة بشركات أمنية خاصة، بما في ذلك من المملكة المتحدة، لإرسال المساعدات إلى قطاع غزة وسط حظر محتمل على أنشطة وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين في الشرق الأدنى (الأونروا).

وقال رجل الأعمال الإسرائيلي الأمريكي مردخاي كاهانا، الذي تتنافس شركته Global Delivery Company (GDC) على عقد توصيل المساعدات الإنسانية إلى غزة، إن مجلس الوزراء الإسرائيلي لم يتخذ قرارًا رسميًا بشأن المبادرة يوم الأحد، لأن هذا من اختصاص وزارة الدفاع في البلاد وقوات الدفاع الإسرائيلية، بحسب التقرير الصادر يوم الثلاثاء.

وأضاف التقرير أنه إذا فازت GDC بالعقد، فإن عمليات تسليم المساعدات الفعلية إلى غزة ستتم بواسطة شركة أمنية بريطانية تعمل حاليًا في العراق، مضيفًا أن الشركة البريطانية ستحتاج إلى شهر واحد للانتشار. وبحسب ما ورد، تتضمن المبادرة مخططًا تجريبيًا يتم بموجبه تسليم الإمدادات عبر معبر إيرز على الحدود بين إسرائيل وغزة إلى منشأة تخزين آمنة في بلدة بيت حانون شمال غزة، ومن هناك يتم تسليمها إلى نقاط التوزيع القريبة.

وأفادت الصحيفة أن توزيع المساعدات سيتم من خلال فرق مسلحة بشكل خفيف في شاحنات مدرعة صغيرة، والتي ستحمل معدات مكافحة الشغب، بما في ذلك الرصاص البلاستيكي ومدافع المياه. بالإضافة إلى ذلك، ستكون هناك أيضًا قوة احتياطية للرد السريع ستتدخل بأسلحة أكثر خطورة إذا تعرضت فرق توزيع المساعدات للهجوم.

وفي وقت سابق من شهر أكتوبر، وافقت اللجنة البرلمانية الإسرائيلية على مشروع قانون من شأنه منع الأونروا من العمل في الأراضي الإسرائيلية، بحجة مشاركة موظفي الأونروا المزعومة في هجوم حماس على جنوب إسرائيل في 7 أكتوبر 2023.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى