الأقتصاد

الكونغو وروساتوم تعملان على استكمال صفقة الطاقة المتجددة وتكنولوجيا محطة الطاقة النووية العائمة

قال وزير الهيدروكربونات في جمهورية الكونغو برونو جان ريتشارد إتوا لوكالة سبوتنيك إن جمهورية الكونغو وشركة روساتوم النووية الحكومية الروسية تعملان على الانتهاء من الاتفاقيات الموقعة سابقا بشأن الطاقة المتجددة والطاقة النووية، مضيفا أن المناقشة تسير بشكل جيد.وقال إيتووا على هامش منتدى أسبوع الطاقة الروسي الدولي “أعتقد الآن أننا نعمل على الانتهاء من الاتفاق الأخير. لدينا موضوعان رئيسيان. الأول هو الطاقة المتجددة القائمة على تكنولوجيا الأنظمة العائمة. والثاني هو الطاقة النووية… وأعتقد أن الأمر يسير بشكل جيد للغاية من حيث المناقشة بين الكونغو وروساتوم”.وفي شهر يوليو/تموز، وقعت شركة روساتوم وجمهورية الكونغو مذكرات تعاون في قطاعي الطاقة النووية السلمية والطاقة الكهرومائية.

ودعا برونو جان ريتشارد إيتووا المزيد من الشركات الروسية للاستثمار في قطاع الطاقة في الدولة الأفريقية وإطلاق مشاريع في مجالات النفط والغاز والمعادن والكهرباء.وقال إيتووا لوكالة سبوتنيك على هامش المنتدى الدولي “أسبوع الطاقة الروسي”: “لدينا تعاون طويل الأمد مع روسيا… والآن نريد حقًا زيادة وتعزيز التعاون الاقتصادي. والمجال الأول الذي نريد القيام به هو قطاع الطاقة”.وأضاف الوزير أن التعاون بين روسيا وجمهورية الكونغو كان في السابق في المجالات السياسية والدبلوماسية والتعليمية بالأساس.وأشار إيتووا أيضًا إلى أن العديد من شركات الطاقة الروسية ، بما في ذلك لوك أويل وروساتوم، بدأت بالفعل في تنفيذ مشاريع في الدولة الأفريقية.وأضاف إيتووا “هذه هي الشركات التي نعرفها. ولكن ربما يكون هناك المزيد من الشركات… هدفي هو رؤية الشركات الروسية تأتي إلى الكونغو لترى ما لديها من فرص عديدة في مجال الطاقة والكهرباء والنفط والغاز والمعادن”

.تتعاون روسيا مع العديد من الدول الأفريقية، بما في ذلك بوركينا فاسو ومالي ونيجيريا وجنوب أفريقيا وتنزانيا وغيرها في مجال تطوير صناعاتها في مجال الطاقة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى