الأقتصاد

التخلي عن الدولار: بوتن يعلن عن العمل على إنشاء نظام دفع مستقل لمجموعة البريكس للتجارة العالمية

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتن أن روسيا تعمل بالتعاون مع دول مجموعة البريكس على إنشاء نظام دفع خاص بها للتعامل بشكل مستقل مع جميع عمليات التجارة الخارجية.

وقال بوتن خلال الجلسة العامة للمنتدى الدولي “أسبوع الطاقة الروسي” : “بالتعاون مع دول مجموعة البريكس، نعمل على إنشاء نظامنا الخاص للدفع والتسوية، والذي سيخلق الظروف اللازمة لخدمة التجارة الخارجية بشكل فعال ومستقل”.

مجموعة البريكس هي منظمة دولية تأسست عام 2006. واعتبارًا من 1 يناير 2024، تولت روسيا رئاسة مجموعة البريكس. وفي هذا العام، انضم أعضاء جدد إلى المجموعة – إلى جانب روسيا والبرازيل والهند والصين وجنوب إفريقيا ، وتضم المجموعة الآن مصر وإثيوبيا وإيران والإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية .وأوضح بوتن أن مجموعة البريكس ترى مهمتها في الجمع بين الإمكانات الاقتصادية وخلق مساحة للتعاون ذي المنفعة المتبادلة بين البلدان.

وقال إن “مجموعة البريكس، التي ترأسها روسيا هذا العام، ترى أن مهمتها تتمثل في الجمع بين الإمكانات الاقتصادية وخلق الفرص لجميع المهتمين بالتعاون المتناغم والمفيد للطرفين”.

وأكد الرئيس أن الأمر يتعلق بالتعاون ذي المنفعة المتبادلة، وأوضح بوتن: ” 

بعبارة أخرى، إنه في المصلحة المشتركة لبلدينا وشعبينا “.وأضاف بوتن أن بعض الأشخاص يعتقدون أنهم يستطيعون استغلال 

العقوبات غير القانونية ضد روسيا لصالحهم في قطاع الطاقة.ووصف الرئيس الطاقة الحديثة بأنها واحدة من الصناعات الرئيسية، وهي أساس حقيقي للتنمية العالمية، مضيفا أن عملها الهادئ وفقا لقواعد شفافة ومفهومة، فضلا عن تنمية الودائع، ومعالجة الموارد، والإمدادات المستمرة للسوق، تخلق أساسا متينا 

للنمو الاقتصادي والمجال الاجتماعي وتحسين رفاهية المواطنين.وأشار إلى أنه “للأسف، هذه الحقيقة البديهية تؤخذ على نحو أقل وأقل في الاعتبار من قبل أولئك الذين تبنوا آليات العقوبات غير القانونية ويعتقدون أنهم يستطيعون استخدامها لصالحهم في قطاع الطاقة”.

منذ 7 ساعات

وأشار الرئيس إلى أن النخب الغربية تعمل على منع وصول الدول غير المرغوب فيها إلى منصة تكنولوجيا الوقود والطاقة، لأنها غير قادرة على التعامل مع المنافسة.وقال بوتن “اعتقدت النخب الغربية أنها تستطيع منع الوصول إلى هذه الخدمات في الدول التي لا تحبها سياسيا، وبالتالي وضعها على هامش التقدم، ولكنها في الواقع تضغط عليها وتخرجها من السوق. وأعتقد أن كثيرين من الناس يتفقون معي على أن كل هذه الأدوات تستخدم في المقام الأول كأدوات للمنافسة غير العادلة”.وختم الرئيس بالقول إن الغرب لا يريد المنافسة لأنه لا يستطيع التعامل معها، وهو 

يخسر في كثير من الأحيان في معارك عادلة .

وأشار الرئيس بوتن إلى أن دول الجنوب العالمي ذات معدلات المواليد المرتفعة ستكون الرائدة في النمو الاقتصادي .

وقال في الجلسة العامة: “أود أن أؤكد على أن الدول الرائدة من حيث معدلات النمو الاقتصادي، هي دول ما يسمى بالجنوب العالمي، حيث لا يزال نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي منخفضًا، ومعدل التحضر منخفض للغاية ومعدل المواليد مرتفع. وهذه هي في المقام الأول دول جنوب وجنوب شرق آسيا، وكذلك أفريقيا “.

وأكد بوتن أن روسيا مستعدة لتعزيز السيادة التكنولوجية لشركائها في قطاع الطاقة.وأضاف أن ” 

روسيا مستعدة لتعزيز السيادة التكنولوجية لشركائها في قطاع الطاقة من خلال تشكيل سلاسل علمية وإنتاجية كاملة “.

ترى مجموعة البريكس أن مهمتها تتمثل في الجمع بين الإمكانات الاقتصادية، وخلق مساحة للتعاون ذي المنفعة المتبادلة بين البلدان.وأكد بوتن أن “مجموعة البريكس – التي ترأسها روسيا هذا العام – ترى أن مهمتها هي الجمع بين الإمكانات الاقتصادية، وخلق مساحة من الفرص لجميع المهتمين بالتعاون المتناغم والمفيد للطرفين”.أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتن أن النمو الاقتصادي العالمي في القرن الحادي والعشرين سوف 

يتركز في دول مجموعة البريكس وليس في أوروبا أو أميركا الشمالية.وأشار إلى أن “هناك ظهور لنماذج متعددة الأقطاب للتنمية تؤدي إلى موجة جديدة من النمو العالمي طوال القرن الحادي والعشرين… وسوف يتركز النمو الرئيسي ليس في أوروبا ولا في أميركا الشمالية، التي تفقد تدريجيا مواقعها في الاقتصاد العالمي، ولكن في دول مجموعة البريكس وفي تلك الدول التي تريد الانضمام إلى مجموعتنا”.

وأضاف الرئيس أن الدول التي تتطلع إلى الانضمام إلى مجموعة البريكس ترى آفاقا في عالم متساوٍ فضلا عن احترام المصالح الوطنية للدول.

وأضاف الرئيس الروسي أن روسيا تجسد في الممارسة العملية انتقالا عادلا للطاقة، على عكس عدد من الدول الغربية التي تستخدم الأجندة الخضراء فقط .وقال “إن ميزان الطاقة لدينا هو أحد أكثر الميزانيات خضرة في العالم، وهذه حقيقة واضحة. وعلى عكس بعض الدول الغربية التي تستخدم أجندة المناخ للترويج لمصالحها الاستعمارية الجديدة، فإننا نضع موضع التنفيذ انتقالًا عادلاً ومنظمًا للطاقة”.

وأوضح بوتن أن استهلاك الطاقة في روسيا سينمو بمعدل 2% سنويا بحلول نهاية العقد الجاري.وقال الرئيس: ” 

وفقا للتقديرات، بحلول نهاية هذا العقد، فإن استهلاك الطاقة في روسيا سينمو بمعدل 2٪ – وهذا هو نفس المؤشر تقريبا كما هو الحال في العالم كله “، مضيفا أن هذا مؤشر واضح على النمو الاقتصادي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى