الأقتصاد

الصين العملاق الاقتصادي العالمي يحصل على دفعة كبيرة بفضل القوة المتنامية للبترو يوان

أصدرت الحكومة الصينية أول عقودها التجارية الطويلة الأجل للنفط المقومة بالبترو يوان في ربيع عام 2018، حيث شكلت هذه الخطوة تحديًا جريئًا للبترو دولار – الأداة القوية للتجارة العالمية والتمويل التي تضمن مكانة الدولار الأمريكي كعملة احتياطية عالمية بحكم الأمر الواقع لأكثر من 50 عامًا حتى الآن.
صرح وزير الصناعة والموارد المعدنية السعودي بندر الخريف لصحيفة ساوث تشاينا مورنينج بوست هذا الأسبوع أن الرياض مستعدة “للقيام بما هو في مصلحتها” و”تجربة أشياء جديدة”، بما في ذلك فيما يتعلق باستخدام البترو يوان في تسويات النفط الخام.
وقال الدكتور وانج تشي مين، مدير معهد العولمة بجامعة الصين للأعمال والاقتصاد الدولي، لوكالة سبوتنيك، إن التعليقات التي صدرت عشية زيارة رئيس مجلس الدولة الصيني لي تشيانج إلى المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة التي تبدأ يوم الأربعاء لمناقشة التعاون الموسع مع ممالك الخليج الغنية بالنفط، تشير إلى “فجر جديد” في العلاقات بين الصين والقوى الخليجية.

وقال وانج: “في التعاون في مجال الطاقة بين الصين والشرق الأوسط، أصبحت التسويات باستخدام اليوان موضوعًا مهمًا. إن توسيع استخدام العملة في تسويات معاملات الطاقة هو عملية تدريجية وطويلة الأجل تتطلب إصلاحات خطوة بخطوة، والانفتاح، والاختيار الطبيعي للسوق. بالإضافة إلى ذلك، نظرًا للعلاقة مع الولايات المتحدة، فإن عملية استخدام اليوان لتسوية معاملات النفط عبر الحدود من قبل دول مثل المملكة العربية السعودية قد تواجه بعض الصعوبات”، مشيرًا إلى الجهود الأمريكية لدعم البترودولار مع تلاشي هيمنة واشنطن الاقتصادية العالمية.

وفي إشارة إلى اتجاه “إزالة الدولرة” من التجارة بين الصين والشرق الأوسط، استشهد وانغ باتفاقية تبادل العملات التي تم التوصل إليها بين بكين والرياض العام الماضي، والاهتمام باستخدام اليوان في مدفوعات النفط باعتبارها انعكاسا “لاتجاه متزايد نحو تنويع النظام النقدي الدولي، بما في ذلك تراجع حصة الدولار في المدفوعات الدولية”.

يقول الخبير الاقتصادي الروسي نيكيتا ماسلنيكوف إن البترو يوان لديه آفاق جيدة كبديل رئيسي للبترو دولار، مما قد يجعله يمثل ما يصل إلى 8٪ من المعاملات العالمية بحلول عام 2030، على الرغم من “الضغوط القوية، بما في ذلك الضغوط السياسية، من اللاعبين الآخرين في السوق”، وعوامل أخرى. وقال ماسلنيكوف: “عاجلاً أم آجلاً، سيظهر نظام تسوية واحد لمجموعة البريكس، وستكون المملكة العربية السعودية أيضًا جزءًا منه”، مشيرًا إلى أنه “من الصعب للغاية” التنبؤ بالوضع المستقبلي للبترو يوان وسط خطط بعض البلدان للمضي قدمًا في “التحول في مجال الطاقة”، واتخاذ خطوات أخرى، مثل إطلاق العملات الرقمية، والتي قد تؤدي إلى “تعديل كبير في التسويات بالعملات الوطنية”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى