الأقتصاد

روسيا والهند قد تحققان هدفا طموحا ببلوغ حجم التجارة 100 مليار دولار قبل عام 2030

قال رئيس مجلس الأعمال الهندي الروسي تريبهوفان دارباري لوكالة سبوتنيك إن روسيا والهند قد تحققان 100 مليار دولار في حجم التجارة قبل عام 2030، مضيفا أن الهدف طموح في السياق الجيوسياسي الحالي، ولكن يمكن تحقيقه.
قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتن ورئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي في يوليو/تموز إن بلديهما يهدفان إلى تحقيق 100 مليار دولار في التجارة بحلول عام 2030.

وقال دارباري في مقابلة على هامش المنتدى الاقتصادي الشرقي في فلاديفوستوك الروسية: “أود أن أقول إنه في السياق الحالي للوضع الجيوسياسي، هذا هدف طموح للغاية، ولكن يمكن تحقيقه”.
وقال المسؤول إن الهند وروسيا يمكن أن يكون لديهما استراتيجية قوية للغاية للتعاون “على الرغم من التحديات التي نواجهها في الوضع الجيوسياسي”، داعيا إلى تنويع مجالات التعاون.
وأضاف دارباري “إذا تم اتخاذ المبادرات لتنويع مجالات التعاون بدلاً من المجالات التقليدية للدفاع والأدوية والنفط والغاز والطاقة المتجددة، فإن روسيا قوية جدًا في مجال التكنولوجيا. ستكون الهند القوة العالمية في مجال الطاقة الخضراء. الطاقة الخضراء والطاقة الذكية. يمكن أن يكون هناك تعاون جيد في هذا المجال والذي يمكن أن يعطي تأثيرًا فوريًا على حجم التجارة”.
وأشار دارباري أيضًا إلى أن الهند وروسيا حافظتا على “كيمياء رائعة” وشراكة قوية تم اختبارها بمرور الوقت على الرغم من الضغوط الأجنبية.
وقال “إن رئيس الوزراء [الهندي] [ناريندرا] مودي والرئيس [الروسي] [فلاديمير] بوتن لديهما كيمياء رائعة. والهند وروسيا لديهما علاقات تم اختبارها بمرور الوقت. وكنا أقوياء جدًا مع بعضنا البعض من حيث الشراكات في الأوقات الجيدة والسيئة. كما تعلمون متطلبات النفط الأخيرة. كانت روسيا حريصة جدًا بسبب الوضع الجيوسياسي. وجاءت الهند لإنقاذنا واتخذت موقفًا صارمًا للغاية على الرغم من الضغوط من مختلف الجهات”.
أصر دارباري، الذي يشغل أيضًا منصبًا كبيرًا في اتحاد غرف التجارة والصناعة الهندية، على أن الهند تسعى إلى سياسة خارجية مستقلة، كما يتضح من زيارة مودي إلى روسيا في يوليو والمفاوضات مع بوتن.
وقال دارباري: “لكن في الوقت نفسه، ذهب أيضًا إلى أوكرانيا وبولندا وأوكرانيا. وهذا يُظهر أن ما هو مهم هو أنه مسيح السلام”.

ارتفاع إمكانات مجموعة البريكس على مر السنين، لتصبح محركًا للقيمة
وقال دارباري إن إمكانات مجموعة البريكس التي تضم الاقتصادات الناشئة الرئيسية في العالم كانت في ارتفاع على مر السنين، لتصبح محركًا للقيمة للدول الأعضاء.
وأكد: “إن مجموعة البريكس هي منصة ناشئة، وقد أظهرت قيمتها من حيث زيادة مستويات المشاركة بين دول مجموعة البريكس … الناس لا يأتون لأي سبب سياسي فقط. إنها القيمة التي تدفعها هذه المنصة. وبسبب هذا فإن منصة البريكس ناشئة وتصبح أكثر قوة وحيوية على مر السنين”.
وتوقع دارباري، الذي يشغل أيضًا منصبًا كبيرًا في اتحاد غرف التجارة والصناعة الهندية، أن تلعب الهند وروسيا دورًا حاسمًا في تعزيز “القيادة الإيجابية والحيوية” لمجموعة البريكس.

تبادل التكنولوجيا الرقمية بين روسيا والهند يمكن أن يعزز التحول
وأضاف دارباري أن التبادل في التكنولوجيا الرقمية بين روسيا والهند يمكن أن يعزز التحول الرقمي في كلا البلدين.

وقال: “الروس علميون للغاية من حيث عمليات الإنتاج. يحتاج مهندسونا إلى تعلم ذلك. ولديك ميزة دمج التقنيات الناشئة مع عمليات الإنتاج المختلفة. يمكن أن تكون تبادلًا جيدًا للغاية للتحول الرقمي على كلا الجانبين”.

ارتفعت التجارة الرقمية بين الهند وروسيا بنسبة 20٪ في العام الماضي.

وقال دارباري: “إذا اجتمع الجانبان، فقد تكون هذه تجربة هائلة، والتي ستدفع التحول الرقمي ودمج التقنيات الناشئة في عمليات الإنتاج المختلفة”.

بدأ المنتدى الاقتصادي الشرقي يوم الثلاثاء ويستمر حتى يوم الجمعة. وتستضيفه جامعة الشرق الأقصى الفيدرالية في مدينة فلاديفوستوك الساحلية المطلة على المحيط الهادئ في روسيا. سبوتنيك هو الشريك المعلوماتي العام لـ EEF 2024.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى