المنوعات

الأمم المتحدة “نسعى” لتقديم المساعدات إلى غزة في ظل أوامر الإخلاء التي تسبب صعوبات بالغة

الأمم المتحدة – عرب تليجراف – استمرت عمليات الإغاثة التي تقدمها الأمم المتحدة في قطاع غزة يوم الثلاثاء (27 أغسطس/آب)، بعد يوم من تصريح مسؤول كبير في الأمم المتحدة بأن الجهود الإنسانية توقفت بسبب أوامر الإخلاء الإسرائيلية الجديدة التي أجبرت على إغلاق مركز العمليات الرئيسي للأمم المتحدة.

وبدا أن المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك خفف من حدة تصريحات المسؤول الأممي الذي تحدث يوم الاثنين شريطة عدم الكشف عن هويته. وعندما سئل عما إذا كانت الظروف في غزة قد تسببت في توقف تسليم المساعدات الأممية يوم الاثنين، قال دوجاريك للصحفيين: “الظروف في غزة أمس جعلت من الصعب للغاية علينا القيام بعملنا”.

وقال “إننا نبذل قصارى جهدنا بما لدينا من إمكانيات. لقد أكدنا منذ البداية أن تقديم المساعدات يتم من خلال اغتنام كل فرصة، واستغلال كل فجوة يمكننا سدها. وبالتالي يتم تقييم كل موقف يوما بيوم، وساعة بساعة”.
وقال جيل ميشود، رئيس السلامة والأمن في الأمم المتحدة، الثلاثاء، إن الجيش الإسرائيلي أعطى خلال نهاية الأسبوع إشعارا ببضع ساعات فقط لأكثر من 200 موظف من موظفي الأمم المتحدة لمغادرة مكاتبهم وأماكن معيشتهم في دير البلح وسط غزة.

وقال إن “التوقيت لا يمكن أن يكون أسوأ” مع بدء حملة تطعيم واسعة النطاق ضد شلل الأطفال قريبًا، وهو ما يتطلب دخول أعداد كبيرة من موظفي الأمم المتحدة إلى غزة.

وقال في بيان “الأمم المتحدة عازمة على البقاء في غزة. ويستمر تسليم المساعدات الإنسانية ـ وهو إنجاز هائل نظراً لأننا نعمل في أقصى أطراف المنطقة المعرضة للخطر”. قالت لجنة الإنقاذ الدولية يوم الثلاثاء إن أوامر الإخلاء الجديدة التي أصدرتها إسرائيل أجبرتها ومنظمات إنسانية أخرى على “وقف عمليات الإغاثة، في ظل الوضع المزري بالفعل بالنسبة للمدنيين”.

“من الضروري أن يتمكن العاملون في المجال الإنساني من مواصلة عملهم، دون التعرض لتهديد النزوح أو العمليات العسكرية. ونحث جميع الأطراف على حماية المدنيين وتسهيل وصول المساعدات الإنسانية في جميع الأوقات”، حسبما نشرت المنظمة على موقعها الإلكتروني.

بدأت الحرب الحالية في القطاع الفلسطيني في 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023، عندما اقتحم مسلحون من حماس البلدات الإسرائيلية، مما أسفر عن مقتل نحو 1200 شخص وخطف نحو 250 رهينة، بحسب الإحصاءات الإسرائيلية.

ومنذ ذلك الحين، قام الجيش الإسرائيلي بتدمير مساحات واسعة من الجيب الفلسطيني، مما أدى إلى نزوح ما يقرب من 2.3 مليون شخص من منازلهم، مما أدى إلى انتشار الجوع والمرض القاتل ومقتل ما لا يقل عن 40 ألف شخص، وفقا للسلطات الصحية الفلسطينية.

وقال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية يوم الثلاثاء إن إسرائيل تطلب بشكل متزايد من سكان غزة “التركيز داخل المنطقة التي حددتها إسرائيل في المواصي، والتي تبلغ مساحتها حوالي 41 كيلومترا مربعا فقط أو ما يقرب من 11 في المائة من إجمالي مساحة غزة”.

وقالت إن الاكتظاظ، بكثافة تتراوح بين 30 ألفاً و34 ألف شخص لكل كيلومتر مربع، أدى إلى تفاقم النقص الحاد في الموارد الأساسية مثل المياه والصرف الصحي ولوازم النظافة والخدمات الصحية والحماية والمأوى.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى