المنوعات

“ضياء الجراش” يثقف ٢٠ من مستفيدي ضمان القطيف على تقنية الزراعة المائية

كتب – زهير الغزال

نظم مكتب الضمان الاجتماعي بمحافظة القطيف بالتعاون مع مكتب فرع وزارة البيئة والمياة والزراعة بمحافظة القطيف في يوم الثلاثاء ٢٧ /أغسطس / ٢٠٢٤ م في تمام الساعة ٩:٠٠ صباحاً حتى ١١:٣٠ صباحا ورشة عمل بعنوان “الزراعة المائية” قدمها المهندس “ضياء الجراش”.

ولخص “الجراش” من جانبه محاور الورشة بتعريف الزراعة المائية وأهميتها، وأنواع البيئات والأنظمة في الزراعة المائية ومتطلباتها. أما من ناحية الفرق بينها وبين الزراعة التقليدية باستخدام التربة، أوضح أن جذور النبات المزروع بالزراعة المائية تنمو بشكل أسرع من النباتات التي تزرع بالتربة حيث يغمرها العناصر الغذائيّة التي تحتاجها، وأيضاً تحتاج الأنظمة مياهاً أقل من الأنظمة التقليدية القائمة على الزراعة بالتربة. مبيناً أنها لا تحتاج إي موراد أخرى كالمبيدات والمواد الكيميائية التي قد تكون ضارة ، حيث أن المحاصيل المائية محمية من العديد من الآفات والأمراض النباتية الموجودة في الهواء الطلق في المزارع القائمة على التربة.

ومن جانبه أعربت ادارة المكتب عن شكرها وتقديرها الى مكتب فرع وزارة البيئة والزراعة والمياه بالقطيف وإلى المهندس “الجراش” على جهوده القيمة في إنجاح الورشة التي استهدف فيها ٢٠ من مستفيدي الضمان الاجتماعي بهدف تدريبهم وتثقيفهم في المجال الزراعي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى