الصحة

أكثر من 30 متدرب ومتدربة في برنامج (خطورة المبيدات على البيئة والصحة العامة) بالاحساء

الاحساء – زهير الغزال
بحضور – أكثر من 30 متدرب ومتدربة نفذت جمعية البيئة الخضراء بمحافظة الأحساء برنامجا تدريبيا توعويا بعنوان (خطورة المبيدات على البيئة والصحة العامة ) قدمه المهندس – فاضل السماعيل (أخصائي الصحة النباتية) وذلك في مركز التدريب الزراعي بالمحافظة .

وقد بدأ المهندس السماعيل البرنامج بالتعريفات الرسمية للبيئة والمبيد والصحة العامة الصادرة من مجلس الوزراء مبينا أنها المرجعية للمختصين والمزارعين والعاملين في جهات ذات الاختصاص .

ثم تطرق لكارثة حدثت في إحدى الجزر الآسيوية في خمسينات القرن المنصرم وذلك جراء الاستخدام الجائر للمبيدات حيث أنهم استخدموا مبيد الDDT لمكافحة البعوض الناقل لمرض الملاريا لكن المبيد لم يكافح البعوض فحسب بل قتل كائنات صديقة للبيئة فأخل بالتوازن البيئي في الجزيرة الآسيوية وذلك بالقضاء على القطط التي تسممت جراء ذلك المبيد مما أدى إلى فوران الآفة (القوراض) فانتشر بين أهالي الجزيرة مرض الطاعون .

وأوضح المهندس السماعيل هذا مثال جلي على أن أي استخدام سيء وجائر للمبيد سيؤدي لكوارث بيئية وضرر على الصحة العامة (فشل كلوي -عقم – تأخير عمليات الأكسدة-خلايا سرطانية خبيثة)مناشدا المزارعين ومن يعمل في الحقل بتطبيق ممارسات زراعية سليمة تحد من انتشار الآفات وطرق أخرى بديلة عن المكافحة الكيمائية ولايتم اللجوء إليها إلا بعد استنفاذ جميع الحلول وباستشارة مختصين محذرا من استخدام مبيد غير مخصص للآفة المستهدفة .

وأشار المهندس فاضل السماعيل للأخطاء الشائعة في المكافحة الكيمائية (المبيدات) من بعض العاملين في المجال الزراعي حيث أنهم لايلتزمون باجراءات السلامة الخاصة بها . كما حذر من استخدام مبيد لآفة زراعية داخل المنازل لما له من تأثير سلبي مميت على الإنسان خصوصا الأطفال .

وحذر المهندس السماعيل من خلط المبيدات مع بعضها البعض وذلك لأنها بعض الأحيان تنتج مادة أكثر خطورة وسمية على البيئة ولايتم الخلط إلا باستشارة من مختص.

وأشار المهندس فاضل أن بقايا المبيدات تذهب للمياه الجوفية ومياه البحار وتتبخر لتزيد من حامضية الأمطار لذلك الترشيد في استخدامها أمر ضروري جدا ويعود بالأثر الإيجابي على البيئة والصحة العامة .

وختم البرنامج بالاشارة للتحول للزراعة العضوية والتي تدعم بشكل كبير الابتعاد عن المكافحة الكيميائية (المبيدات) وأن هنالك دعم لهذا التحول من جهة ذات الاختصاص

من جانبه أوضح الأستاذ عمار البوحويح (الرئيس التنفيذي لجمعية البيئة الخضراء بالأحساء) على أهمية الوعي البيئي وأن الجمعية من ضمن أهدافها ورسالتها توعية المواطنين بالبيئة والأخطار التي تحدق بها ويأتي هذا البرنامج ضمن خططها في التوعية البيئية وأننا بصدد تنفيذ برامج أخرى في هذا الشأن

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى