عاجل

وسط توقعات بتصعيد إقليمي محتمل إلى حرب واسعة النطاق

حماس : نتنياهو “لا يريد التوصل إلى اتفاق وأن كل ما يهمه هو استمرار الحرب وتوسيعها”

نتنياهو يسخر من جالانت … وجالانت : كلام نتنياهو “هراء”

تصاعدت التوترات في الشرق الأوسط تحسبا لانتقام إيراني لمقتل الزعيم السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية. وسط توقعات بتصعيد إقليمي محتمل إلى حرب واسعة النطاق وانسحاب حماس من محادثات وقف إطلاق النار، تشاجر رئيس الوزراء الإسرائيلي ووزير الدفاع علناً.
وجه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو انتقادات علنية إلى نظيره يواف جالانت بعد أن سخر وزير الدفاع من هدفه المتمثل في تحقيق “النصر الكامل” على حماس في قطاع غزة.
كلام نتنياهو “هراء”، بحسب ما ورد قال جالانت في اجتماع سري مع لجنة الشؤون الخارجية والدفاع بالكنيست في تل أبيب، وفقا لما ذكره عضو الكنيست تالي جوتليف من حزب الليكود.
وأضاف جوتليف أن جالانت أدلى بتعليقاته بينما كان يؤيد صفقة تبادل الرهائن التي اقترحتها الولايات المتحدة.
ورد مكتب نتنياهو في بيان: “عندما يتبنى جالانت الخطاب المناهض لإسرائيل، فإنه يضر بفرص التوصل إلى اتفاق لإطلاق سراح الرهائن”.
وأضافت أن الانتصار على حماس وإطلاق سراح الرهائن هو “التوجيه الواضح لرئيس الوزراء نتنياهو والحكومة، وهو يلزم الجميع – بما في ذلك جالانت”.
وبدا جالانت حريصا على التقليل من خلافاته مع نتنياهو في وقت لاحق، مؤكدا في منشور له على وسائل التواصل الاجتماعي أنه “مصمم على تحقيق أهداف الحرب ومواصلة القتال حتى تفكيك حماس وإعادة الرهائن”. كما انتقد التسريبات من الاجتماعات المغلقة “الحساسة” ووصفها بأنها “نقطة ضعف”.
كما أعربت حركة حماس الفلسطينية عن رأيها قائلة إن هجوم جالانت على خطة نتنياهو يظهر أن رئيس الوزراء “لا يريد التوصل إلى اتفاق وأن كل ما يهمه هو استمرار الحرب وتوسيعها”.
من ناحية اخري يستعد الشرق الأوسط للتصعيد بعد أن تعهدت إيران وحزب الله بالرد على مقتل الزعيم السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية في انفجار في طهران والقائد الكبير لحزب الله فؤاد شكر في غارة جوية إسرائيلية في الضواحي الجنوبية لبيروت.
وقال الدكتور شاؤول بارتال، المقدم المتقاعد والباحث في مركز بيجن السادات للدراسات الاستراتيجية بجامعة بار إيلان، إن الخلاف بين نتنياهو وجالانت يكشف “نهجهما المختلف في حل الصراع”.
وقال بارتال: “نهج نتنياهو هو أن حماس تلقت بالفعل ضربات قاسية لكنها لم تُهزم نهائيًا بعد”.

وأشار إلى أن “النصر الكامل، بحسب نتنياهو، هو وضع لا تعود فيه حماس كمنظمة سياسية تسيطر على قطاع غزة، وحماس كمنظمة عسكرية غير قادرة على تهديد إسرائيل على غرار ما حدث في 7 أكتوبر”. “هذا هو الحد الأدنى المطلوب لتحقيق النصر الكامل من وجهة نظر نتنياهو”.
وشدد بارتال على أنه من أجل تحقيق هذا “الحد الأدنى” من هزيمة حماس، سيحتاج الجيش الإسرائيلي إلى فترة أطول من القتال “لتطهير المنطقة”، حتى تتمكن القوة القابضة من السيطرة عليها.

“إسرائيل نفسها هي جريمة حرب”: الولايات المتحدة تؤجج النيران في الشرق الأوسط بينما تتفشى إسرائيل
أمس
وقال بارتال إن غالانت، إلى جانب أجزاء كبيرة من الجيش، يريد التوصل إلى اتفاق “يتيح مهلة للتنظيم والتجهيز”.
وحتى انسحاب إسرائيل المؤقت من منطقة مثل محور فيلادلفيا – المعروف أيضًا باسم محور صلاح الدين، وهو شريط من الأرض على طول الحدود بين مصر وقطاع غزة – “من شأنه أن يسمح بإنقاذ جزء كبير من المختطفين”، على حد قوله. ذُكر.
وقال بارتال: “نهج غالانت هو أن التوصل إلى اتفاق الآن سيؤدي إلى تسوية سياسية في الشمال مع حزب الله”. وأضاف أن “الانسحاب الإسرائيلي والاتفاق سيسمحان لحماس بإعادة التأهيل في القطاع، لكن الأمر سيستغرق عدة سنوات حتى تتعافى المنظمة وتستعيد عافيتها”. فمن الممكن دائمًا مهاجمتها مرة أخرى عسكريًا”.
وبينما يبدو الخلاف بين نتنياهو وغالانت شخصيا، قال المعلق إنه ينبع من “خلافات في وجهات النظر فيما يتعلق بقدرات النظام الأمني”.
وأكد أن هناك أيضًا خلافات خطيرة بين أعضاء هيئة الأركان العامة للجيش الإسرائيلي ونتنياهو حول قضايا مثل احتمال تشكيل حكومة عسكرية في قطاع غزة.
وقال المحلل: “إن نتنياهو لا يستبعد هذه الفكرة بشكل قاطع لفترة مؤقتة، ولكن يبدو أن المؤسسة الأمنية، بقيادة غالانت، تعارض هذه الفكرة بشدة”. “هذه ببساطة مفاهيم عسكرية مختلفة فيما يتعلق بقدرات الجيش ودوره في الحرب.”
وتكهن بأن رئيس الوزراء لن يستجيب للدعوات المطالبة بإقالة جالانت أثناء الحرب.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى