علوم و تكنولوجيا

المهندس . ماجد ابوزاهرة : فجر الخميس اقتران نادر بين المشتري والمريخ

الاحساء – زهير الغزال

تشهد سماء العالم العربي بعد منتصف الليل يوم الأربعاء 14 أغسطس 2024 اقتران نادر بين كوكبي المشتري والمريخ عند الساعة 02 صباحا بتوقيت مكة ولبقية الليل حيث سيفصل بينهما جزء صغير من الدرجة (0.3) بالأفق الشرقي ما يمكن يجعلهما يبدوان ” ظاهريا” متلامسين تقريباً في ظاهرة مشاهدة بالعين المجردة ولن تتكرر مرة أخرى حتى ديسمبر 2033.

عند الرصد العين المجردة يمكن بسهوله مشاهدة الضوء الأبيض الساطع لكوكب المشتري مع لمعان المريخ الخافت والأكثر احمراراً، أما بالمنظار يمكن رؤية أقمار المشتري الأربعة الكبيرة، وسيكون هذا الاقتران حدثاً رائعاً لأصحاب التلسكوبات والمصورين الفلكيين فالثنائي سيكونان قريبين بما يكفي ليظهرا سوياً في مجال رؤية التلسكوب.

الاقتران يحدث عندما تظهر كواكب قريبه من بعضها في السماء من منظورنا على الأرض، وعادة تختلف المسافة بين الأجسام أثناء الاقتران من 0.5 درجة إلى 9 درجات، وفي بعض الأحيان تقترب الكواكب بشكل أكبر – كما حدث في اقتران المشتري وزحل العام 2020 عندما فصل بينهما أقل من 0.1 درجة، يُطلق على مثل ذلك الحدث اسم “الاقتران العظيم” برغم ذلك سيكون اقتران المريخ والمشتري عرضاً رائعاً.

سيبدو المريخ والمشتري أقرب بكثير من بعضهما مقارنة بالأيام الماضية وهذا ظاهري فقط إلا أنهما في الواقع تفصل بينهما مسافات شاسعة في الفضاء ، فمدار المريخ أقرب إلى الشمس من مدار المشتري الذي يبعد 3.5 مرة تقريباً من الشمس.

لذا فإن الإقتراب بينهما ليس حقيقي فهو يحدث لأن الأرض والمريخ والمشتري مصطفة تقريباً في الفضاء وعلى نفس الجانب من النظام الشمسي.

المشتري سيكون ساطعاً حيث يبلغ لمعانه (2.2-) مقارنة بالمريخ (+0.8 ) ما يعني بأن الكوكب الأحمر سيكون خافتا ونظراً لأن القمر في في طور التربيع لن يكون موجود في السماء لذلك سيكون من الجميل رؤية الكوكبين في السماء المظلمة.

جدير بالذكر انه بعد يوم الاقتران سوف تزداد المسافة الظاهرية بين المشتري المريخ ويبتعدان عن بعضهما تدريجياً يوماً بعد يوم.

كونوا على الموعد ..

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى