عاجل

ضربات وحشية جديدة على غزة بعد أن أدى هجوم نهاية الأسبوع إلى مقتل العشرات في المنطقة الآمنة

قصفت إسرائيل مناطق جنوب ووسط قطاع غزة لزيادة الضغط على حركة المقاومة الإسلامية (حماس) في أعقاب ضربة مطلع الأسبوع استهدفت قيادة الحركة وأسفرت عن مقتل عشرات الفلسطينيين الذين كانوا يخيمون في “منطقة آمنة”.
وبعد يومين من تحويل الغارة الإسرائيلية منطقة مزدحمة من مواسي بالقرب من ساحل البحر الأبيض المتوسط ​​إلى أرض قاحلة متفحمة مليئة بالسيارات المحترقة والجثث المشوهة، قال الناجون النازحون إنهم ليس لديهم أي فكرة عن المكان الذي يجب أن يذهبوا إليه بعد ذلك.
وقالت آية محمد، 30 عاماً، وهي بائعة في سوق في مواسي: “تلك اللحظات التي اهتزت فيها الأرض تحت قدمي وارتفع الغبار والرمال إلى السماء ورأيت جثثاً مقطعة – لم أر مثل أي شيء رأيته في حياتي”. رسالة نصية المحمول.
“إلى أين نذهب هو ما يسأله الجميع، ولا أحد لديه الإجابة.”
وتؤوي منطقة المواصي الواقعة على المشارف الغربية لمدينة خان يونس مئات الآلاف من الفلسطينيين الذين فروا إلى المنطقة بعد أن أعلنتها إسرائيل منطقة آمنة. وقالت إسرائيل إن غارتها هناك يوم السبت استهدفت القائد العسكري لحماس محمد ضيف، مهندس هجوم السابع من أكتوبر على البلدات والقرى الإسرائيلية الذي أدى إلى حرب غزة.
وكثف الجيش أيضا القصف الجوي والقصف بالدبابات وسط قطاع غزة في مخيمي البريج والمغازي للاجئين التاريخيين. وقال مسؤولو صحة إن خمسة فلسطينيين قتلوا في غارة جوية إسرائيلية على منزل في مخيم المغازي.
وقال الجيش الإسرائيلي إن القوات الجوية قصفت عشرات الأهداف العسكرية الفلسطينية في أنحاء غزة مما أسفر عن مقتل العديد من المسلحين. وأضافت أن القوات قتلت مسلحين في رفح ووسط غزة، وأحيانا في قتال متلاحم.
وذكر بيان صادر عن سرايا القدس، الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي، أن مقاتليها يخوضون معارك عنيفة في مخيم يبنا برفح.
محادثات
وقد ألقت المذبحة التي وقعت يوم السبت في مواسي، وهي واحدة من أكثر الضربات الإسرائيلية دموية في الحرب، بظلالها على المفاوضات التي وصفها الجانبان في السابق بأنها الأقرب حتى الآن إلى وقف دائم لإطلاق النار. وقال مسؤول كبير في حماس إن الحركة لم تنسحب من المحادثات رغم الهجوم على المواسي.
وتقول إسرائيل إن قائدا كبيرا آخر قتل في الغارة لكنها لم تؤكد بعد مصير الضيف. ونفى مسؤولو حماس مقتل الضيف.
وقالت وزارة الصحة في غزة إن ما لا يقل عن 38 ألف فلسطيني قتلوا في الهجوم العسكري الإسرائيلي منذ السابع من أكتوبر تشرين الأول. وهي لا تميز بين المقاتلين وغير المقاتلين لكن المسؤولين يقولون إن معظم القتلى طوال الحرب كانوا من المدنيين.
وتقول إسرائيل إنها فقدت 326 جنديا في غزة وتقول إن ثلث القتلى الفلسطينيين على الأقل هم من المقاتلين.
بدأت الحرب بعد هجوم قادته حماس داخل إسرائيل في 7 أكتوبر، شنه مسلحون أسفر عن مقتل 1200 شخص، معظمهم من المدنيين، واحتجاز أكثر من 250 رهينة في غزة، وفقًا للسلطات الإسرائيلية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى