عاجل

فرنسا وألمانيا وإيطاليا وبريطانيا والولايات المتحدة : الحكومة الليبية المؤقتة الوحيدة المعترف بها

البرلمان الليبي يرفض الاعتراف بحكومة الوحدة الوطنية

قالت القوى الغربية إنها ستواصل الاعتراف بالحكومة الليبية المؤقتة بعد تأجيل الانتخابات الرئاسية ، لكنها دعت إلى تحديد موعد اقتراع جديد بسرعة.

أصبح مصير حكومة الوحدة الوطنية المؤقتة ، التي تم تشكيلها في مارس كجزء من عملية السلام التي تدعمها الأمم المتحدة ، مصدرًا رئيسيًا للخلاف في تداعيات انهيار الانتخابات.

وجاءت الانتخابات في إطار مبادرة تدعمها الأمم المتحدة وتضمنت أيضا تشكيل حكومة مؤقتة في وقت سابق هذا العام كخطوة نحو إنهاء عقد من الفوضى والعنف منذ انتفاضة 2011 التي دعمها حلف شمال الأطلسي ضد معمر القذافي.

في وقت سابق من هذا الأسبوع ، قال البرلمان الليبي إن الانتخابات الرئاسية المقررة يوم الجمعة لن تمضي قدمًا ، مما يترك عملية السلام المدعومة دوليًا في حالة من الفوضى ومصير الحكومة المؤقتة موضع شك.

اقترحت لجنة الانتخابات تأجيل موعد التصويت لمدة شهر ، مؤكدة التأخير الذي كان متوقعًا على نطاق واسع وسط الخلافات حول القواعد ، بما في ذلك أهلية العديد من المرشحين المثيرين للانقسام.

ومع ذلك ، لا يوجد اتفاق أوسع حتى الآن في 3 يناير. 24 تاريخ اقتراح اللجنة ولا تزال الخلافات حول الأساس القانوني للانتخابات والقواعد الأساسية دون حل.

قال البرلمان الليبي في سبتمبر / أيلول إنه لن يعترف بحكومة الوحدة الوطنية بعد 3 ديسمبر / كانون الأول. 24 ، لكن بيان فرنسا وألمانيا وإيطاليا وبريطانيا والولايات المتحدة قال إنه يجب أن يظل في مكانه.

وأشار البيان إلى اتفاقات في اجتماع دولي الشهر الماضي تنص على عدم نقل السلطة إلا بعد إعلان نتائج الانتخابات.

غردت السفارة البريطانية في وقت لاحق بأنها استمرت في الاعتراف بحكومة الوحدة الوطنية ولن تؤيد أي محاولة لتشكيل حكومة منشقة.

شكل البرلمان ، الذي انتخب في 2014 وانحاز إلى جانب قوى الشرق في الحرب الأهلية ، لجنة لاقتراح خارطة طريق خاصة به.

الغضب

أعرب الليبيون عن غضبهم من تأجيل الانتخابات الرئاسية التي كان من المقرر إجراؤها يوم الجمعة ، حيث تتجادل الفصائل والقادة السياسيون حول المسار المحفوف بالمخاطر في المستقبل.

في بنغازي ، قال وهبي طرخان ، 81 عامًا ، إنه وزوجته سجلا للانتخابات وشعر بخيبة أمل من انهيار العملية.

وقال “كنا ننتظر بفارغ الصبر هذا اليوم في أذهاننا”.

في غضون ذلك ، كانت الأمم المتحدة على اتصال بأعضاء الحوار السياسي الذي أسفر في العام الماضي عن خارطة الطريق الحالية التي أنشأت الحكومة المؤقتة ودعت إلى انتخابات برلمانية ورئاسية متزامنة.

شهرة. وقالت المستشارة الخاصة ستيفاني ويليامز يوم الخميس إنها سمعت باستمرار أشخاصا يعبرون عن رغبتهم في إجراء انتخابات خلال الاجتماعات في أنحاء ليبيا.

وقالت “أدعو المؤسسات المعنية إلى احترام ودعم إرادة 2.8 مليون ليبي سجلوا أسماءهم للتصويت”.

إن أي جهد جديد لاستئناف العملية الانتخابية يجب أن يوازن بين المخاطر الكامنة في التأخير مقابل مخاطر المحاولة مرة أخرى دون إجماع على القواعد.

كانت الانتخابات الأخيرة في ليبيا عام 2014 حافزًا لانقسام الفصائل الشرقية والغربية المتناحرة إلى إدارات متحاربة متوازية.

وقال موسى السليماني ، الذي سجل نفسه لخوض الانتخابات البرلمانية ، إنه يشعر بإحباط شديد بسبب التأجيل.

وقال: “كان هذا شيئاً يستاء منه الشارع الليبي”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى