عاجل

القوات السودانية تطلق الغاز المسيل للدموع لتفريق المتظاهرين وقطعت الإنترنت في الخرطوم

قال شاهد من رويترز إن قوات الأمن السودانية أطلقت الغاز المسيل للدموع لتفريق محتجين في العاصمة الخرطوم يوم السبت فيما سار معارضو الحكم العسكري صوب القصر الرئاسي ، بينما قطعت خدمات الإنترنت في المدينة.

إنه اليوم العاشر للمظاهرات الكبرى منذ أكتوبر. 25 انقلابًا ، مع استمرار الاحتجاجات حتى بعد إعادة عبد الله حمدوك كرئيس للوزراء في 3 نوفمبر. 21- طالب المتظاهرون بعدم وجود دور للجيش في الحكومة أثناء الانتقال إلى انتخابات حرة.

وقال شاهد آخر من رويترز في أم درمان المجاورة يوم السبت إن قوات الأمن أطلقت الغاز المسيل للدموع على محتجين على بعد نحو كيلومترين من جسر يربط المدينة بوسط الخرطوم.

وقال الشهود ان خدمات الانترنت تعطلت في العاصمة الخرطوم وانقطعت الطرق للجنود في وقت مبكر من اليوم.

لم يتمكن السكان المحليون أيضًا من إجراء أو استقبال المكالمات محليًا.

على الرغم من انقطاع الإنترنت ، كان الناس لا يزالون قادرين على النشر على وسائل التواصل الاجتماعي ، مع صور تظهر الاحتجاجات في عدة مدن أخرى بما في ذلك مدني وعطبرة.

وقالوا في الوقت نفسه ، إن الجنود وقوات الدعم السريع ينتشرون بقوة في إغلاق الطرق المؤدية إلى الجسور التي تربط الخرطوم بأم درمان ، المدينة الشقيقة عبر نهر النيل.

وذكرت وكالة الأنباء السودانية الرسمية (سونا) أن ولاية الخرطوم أغلقت الجسور مساء الجمعة تحسبا للاحتجاجات.

وذكرت وكالة السودان للأنباء نقلاً عن لجنة التنسيق الأمني ​​بالمحافظة أن “الخروج عن الهدوء والاقتراب والتعدي على المواقع السيادية والاستراتيجية بوسط الخرطوم يعد انتهاكًا للقوانين”.

وأضافت أنه سيتم التعامل مع الفوضى والانتهاكات.

وهتف محتجون بالخرطوم “أغلقوا الشارع! أغلقوا الجسر! سيأتي البرهان إليك مباشرة” في إشارة إلى القائد العسكري ورئيس المجلس السيادي عبد الفتاح البرهان.

وقال شاهد من رويترز إنهم سمعوا أيضا يهتفون عندما أطلقت قوات الأمن الغاز المسيل للدموع.

قال مسؤول كبير في إحدى مزودي الإنترنت لرويترز إن تعطل الخدمة جاء بعد قرار من المؤسسة الوطنية للاتصالات التي تشرف على القطاع.

شهرة. حث الممثل الخاص للسودان فولكر بيرثيس السلطات السودانية على عدم الوقوف في وجه مظاهرات يوم السبت المخطط لها.

وقال بيرتيس: “حرية التعبير حق من حقوق الإنسان. ويشمل ذلك الوصول الكامل إلى الإنترنت. وفقًا للاتفاقيات الدولية ، لا ينبغي اعتقال أي شخص بسبب نيته الاحتجاج السلمي”.

ولم يتسن الاتصال بالجيش للتعليق.

ومن المقرر أن تنطلق مسيرة مقررة يوم السبت في القصر الرئاسي وتنتهي التظاهرة في الخامسة مساء. (1500 بتوقيت جرينتش) المنظمون رقم.

وفي دارفور ، طلب محافظ دارفور ميني ميناوي من المواطنين التوقف عن نهب مكاتب قوات حفظ السلام التابعة لليوناميد في ساعة متأخرة من مساء الجمعة ، وقالت مصادر لرويترز إنهم سمعوا طلقات نارية في المنطقة المجاورة صباح السبت.

يوم الأحد الماضي ، سار مئات الآلاف من الأشخاص إلى القصر الرئاسي وأطلقت القوات الأمنية وابلاً من الغاز المسيل للدموع والقنابل الصوتية أثناء تفريق المتظاهرين الذين كانوا يحاولون تنظيم اعتصام.

قالت اللجنة المركزية لأطباء السودان إن 48 شخصا قتلوا في حملات قمع للاحتجاجات منذ الانقلاب.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى