عاجل

إيران تقدم مسودات جديدة بشأن القضايا النووية لأطراف الاتفاق النووي الأوروبي

قال كبير المفاوضين النوويين الإيرانيين إن إيران زودت القوى الأوروبية المشاركة في اتفاقها النووي الممزق بمسودات بشأن رفع العقوبات والالتزامات النووية ، فيما تحاول القوى العالمية وطهران إعادة العمل بالاتفاق.

جاء هذا الإعلان في اليوم الرابع من المحادثات غير المباشرة بين إيران والولايات المتحدة بشأن العودة بالكامل إلى الاتفاق. استؤنفت المحادثات بعد توقف دام خمسة أشهر بسبب انتخاب الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ، المتشدد المناهض للغرب في يونيو.

وقال علي باقري كاني “سلمنا مسودتين مقترحتين إليهما .. بالطبع يحتاجون إلى التحقق من النصوص التي قدمناها لهم. إذا كانوا مستعدين لمواصلة المحادثات ، فنحن في فيينا لمواصلة المحادثات.” المراسلين.

وأكد دبلوماسي أوروبي في فيينا تسليم مسودات الوثائق.

وبموجب الاتفاق ، حدت طهران من برنامجها لتخصيب اليورانيوم ، وهو مسار محتمل للأسلحة النووية رغم أن إيران تقول إنها تسعى فقط للحصول على طاقة ذرية مدنية مقابل إعفاء من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة. العقوبات الاقتصادية.

لكن في عام 2018 ، كانت الولايات المتحدة آنذاك. تخلى الرئيس دونالد ترامب عن الصفقة ، ووصفها بأنها لينة للغاية مع إيران ، وأعاد فرض الولايات المتحدة القاسية. العقوبات ، مما دفع طهران لخرق الحدود النووية في الاتفاق.

قال دبلوماسي أوروبي كبير يوم الثلاثاء ، في تقديره أن ما بين 70 و 80 بالمئة من مسودة الاتفاق اكتمل عندما اجتمعت إيران والقوى العالمية آخر مرة في يونيو حزيران ، إنه لا يزال من غير الواضح ما إذا كانت طهران ستجري محادثات من حيث توقفت.

بينما قال باقري كاني إن كل شيء تم التفاوض عليه خلال ست جولات من المحادثات بين أبريل ويونيو كان مفتوحًا للنقاش ، قال عضو في الوفد الإيراني إن “عناصر في المسودة السابقة غير المعتمدة والتي كانت تتعارض مع الاتفاق النووي قد تمت مراجعتها وسد الثغرات”.

وحثت إسرائيل ، التي عارضت الاتفاق الأصلي لعام 2015 باعتباره محدودا للغاية من حيث النطاق والمدة ، القوى العالمية على وقف المحادثات على الفور. واستشهدت بمنظمة تابعة للأمم المتحدة. ذكرت الوكالة الدولية للطاقة الذرية أن طهران بدأت تخصيب اليورانيوم بأجهزة طرد مركزي أكثر تقدمًا في مصنع فوردو الذي تم حفره في جبل ، حيث تم حظر أي تخصيب بموجب الاتفاق.

قالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية ، إن إيران بدأت عملية تكرير اليورانيوم بنسبة تصل إلى 20٪ بسلسلة واحدة ، أو مجموعة ، من 166 آلة متطورة من طراز IR-6 في فوردو.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى