عاجل

قيادات من ‫”حماس” في القاهرة لبحث استئناف مفاوضات غزة

أفادت وسائل إعلام مصرية بأن “وفداً أمنياً مصرياً رفيع المستوى، يلتقي وفداً من قيادات حركة ‫حماس في القاهرة، لاستعراض الأوضاع الجارية في غزة، وسبل تذليل العقبات التي تواجه التهدئة في القطاع”.

وذكر مصدر مسؤول أن “اللقاء يأتي في إطار الجهود المصرية لاستئناف مفاوضات وقف إطلاق النار بقطاع ‫غزة”، مؤكداً “التزام مصر باستمرار زيادة إدخال المساعدات الإنسانية لإغاثة أهالي قطاع غزة”.

من جانبه قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، إنه يرحب باستعداد مصر للدفع باتجاه التوصل إلى اتفاق لإطلاق سراح المحتجزين الإسرائيليين، وفق ما أفاد بيان لمكتبه.

وأضاف البيان أن نتنياهو قرر إرسال رئيس الموساد إلى قطر “لحشد الدعم لسلسلة من المبادرات على جدول الأعمال، بعد اجتماعات في القاهرة”، التي تقوم بدور الوساطة في محادثات وقف إطلاق النار وإطلاق سراح المحتجزين، وفق ما أوردت وكالة “رويترز”.

وقال قيادي كبير في حركة “حماس” بعد محادثات في موسكو، إن الحركة تريد من روسيا أن تحث الرئيس الفلسطيني محمود عباس على بدء مفاوضات بشأن تشكيل حكومة وحدة وطنية تدير غزة بعد الحرب. والتقى عضو المكتب السياسي لحركة “حماس” موسى أبو مرزوق، نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف في موسكو.

في الوقت نفسه قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إن روسيا تشعر بالقلق إزاء الأحداث في الشرق الأوسط، وترى أن لها دور في تهيئة الظروف لتسوية الصراع هناك.

وأضاف بوتين أن موسكو “لا تريد أن تتسع دائرة الصراع”، وأنه يعتقد أن أي دولة في المنطقة لا تريد “حرباً شاملة”.

واعتبر بوتين أنه يجب التواصل مع إسرائيل لإنهاء الصراع في الشرق الأوسط”، مشدداً على ضرورة تنفيذ كافة قرارات مجلس الأمن لإنهاء الحرب.

قال إبراهيم المدهون رئيس “مؤسسة فيميد للإعلام” : “إن الأولوية لا تزال لدى حماس والشعب الفلسطيني هي وقف الحرب وانسحاب الجيش الإسرائيلي، وأي صفقة لن تتضمن ذلك بضمانات محددة لن تمضي فيها حماس قدما”، مشيرا إلى أن ما يحدث خاصة في الشمال هي حرب إبادة حقيقية”.

وأشار المدهون إلى أن مقتل يحيى السنوار لن يؤثر على سير المفاوضات في أي من جوانبها، فالحركة عودت نفسها على استهداف قادتها، فضلا عن أن الحركة تعمل بشكل مؤسساتي.

وأضاف المدهون: “إن كلام الاحتلال الإسرائيلي عن صفقة تبادل لن يخدعنا فهو مجرد كلام سبقه كلام مماثل، ونتنياهو لن يدخل في صفقة وهو يمارس إبادة حقيقية في الشمال”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى