السياسة

قمة البريكس السادسة عشرة .. جدول أعمال مزدحم ..ومحادثات ثنائية

تستضيف مدينة قازان الروسية قمة البريكس السادسة عشرة في الفترة من 22 إلى 24 أكتوبر. وتميز اليوم الأول من التجمع بجدول أعمال مزدحم شمل اجتماعات ثنائية للرئيس الروسي فلاديمير بوتن مع الرئيس الصيني شي جين بينج ورئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي ورئيس جنوب إفريقيا سيريل رامافوزا.

من المتوقع أن يكون جدول أعمال اليوم الثاني من قمة البريكس السادسة عشرة – الحدث الرئيسي للرابطة خلال رئاسة روسيا – مزدحمًا.

سيواصل الرئيس الروسي فلاديمير بوتن ماراثون المحادثات الثنائية في اليوم الثاني من القمة في قازان، وفقًا لمساعد الرئيس يوري أوشاكوف.

سيكون أول اجتماع ثنائي لبوتن في 23 أكتوبر مع الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان، والذي سيتبع جلسات القمة. ومن المتوقع أن يناقش بوتن اتفاقية الشراكة الاستراتيجية التي طال انتظارها بين روسيا وإيران، والتي تغطي جميع مجالات التعاون الثنائي بين الجانبين.

ومن المقرر أن يلتقي الرئيس الروسي نظيره التركي رجب طيب أردوغان. ومن المقرر أن يتطرق اللقاء إلى آفاق تطوير العلاقات التجارية والاقتصادية، فضلاً عن مشروع إنشاء مركز دولي للغاز في تركيا.

كما سيعقد بوتن اجتماعًا ثنائيًا مع رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد علي، الذي انضمت بلاده رسميًا إلى مجموعة البريكس في الأول من يناير.

كما وصل الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش إلى قازان. ويخطط بوتن وجوتيريش للقاء يوم الخميس على هامش قمة البريكس لمناقشة عمل الأمم المتحدة وأزمة الشرق الأوسط والوضع حول أوكرانيا.

كما وصل الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو إلى مدينة قازان الروسية يوم الثلاثاء للمشاركة في قمة البريكس السادسة عشرة.

ومن بين الأحداث الأخرى التي يجب الانتباه إليها:

ستقام جلسة تصوير مشتركة لرؤساء الوفود اليوم، وفقًا للمسار الرسمي للقمة. وتشارك في الحدث الذي يستمر ثلاثة أيام وفود من نحو 36 دولة – 22 منها ممثلة برؤساء دول – وست منظمات دولية.

سيكون هناك اجتماع مقيد، يليه اجتماع موسع للوفود المشاركة.

حفل اجتماع رسمي لرؤساء الوفود المشاركين في القمة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى