الأقتصاد

بوتين : حصة مجموعة البريكس في الاقتصاد العالمي تتجاوز حصة مجموعة السبع

بدأت القمة السنوية السادسة عشرة لمجموعة البريكس يوم 22 أكتوبر/تشرين الأول في مدينة قازان الروسية في جمهورية تتارستان.
تتم مناقشة تعزيز التعددية، ودمج أعضاء جدد في المجموعة، ومعالجة التحديات الإقليمية في القمة.

كتب/ على خليل

يستضيف الرئيس الروسي فلاديمير بوتن القمة ويعقد اجتماعات ثنائية على هامشها، بما في ذلك مع زعماء الهند والصين وجنوب إفريقيا ومصر والبرازيل.
تُعقد قمة البريكس في مدينة قازان الروسية من 22 إلى 24 أكتوبر/تشرين الأول، بمشاركة رؤساء الدول، فضلاً عن ممثلي العديد من المنظمات الدولية. مجموعة البريكس هي رابطة حكومية دولية تأسست في عام 2006، وتولت روسيا الرئاسة الدورية للمجموعة في الأول من يناير 2024. وبدأ العام بانضمام أعضاء جدد إلى المجموعة.

الديون تستمر في النمو في الدول المتقدمة، والتجارة العالمية تصبح أكثر تفتتًا


وقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إن عبء الديون في الدول المتقدمة يستمر في النمو، والتجارة العالمية تتفتت.

واضاف بوتين : “إن عبء الديون المزمن يستمر في النمو في الدول المتقدمة، وممارسة العقوبات الأحادية الجانب، والحمائية، والمنافسة غير العادلة تتوسع، ونتيجة مباشرة لذلك، هناك تفتت في التجارة الدولية، وسوق الاستثمار الأجنبي المباشر، وخاصة في الدول النامية، والتقلبات على مستوى عال”.
وقال الرئيس إن اقتصادات مجموعة البريكس في الوقت نفسه تظهر مرونة بفضل السياسات المتوازنة، مضيفًا أن حصة دول البريكس في الاقتصاد العالمي من حيث تعادل القوة الشرائية ستتجاوز بثقة حصة دول مجموعة السبع في نهاية عام 2024.
وقال بوتن إن التجارة العالمية والاقتصاد العالمي يتغيران بشكل كبير، وتتحول مراكز النشاط نحو الأسواق الناشئة.
تنفيذ أجندة الأمم المتحدة للتنمية المستدامة متوقف حاليًا
قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إن تنفيذ أجندة الأمم المتحدة للتنمية المستدامة “متوقف الآن”.

واضاف بوتين خلال اجتماع موسع لقمة البريكس: “تقلب أسعار السلع الأساسية عند مستوى مرتفع، وبسبب زيادة التضخم، تنخفض دخول المواطنين وأرباح الشركات في العديد من البلدان. ​​كما يتعطل تنفيذ مهام أجندة الأمم المتحدة للتنمية المستدامة للفترة حتى عام 2030”.
بوتين يقول إن العالم المتعدد الأقطاب تغير جذريًا
وقال إن دول البريكس لها تأثير إيجابي على حالة الشؤون في مجال الاستقرار والأمن العالميين، وتقدم مساهمة كبيرة في حل المشاكل الإقليمية الحادة.

واوضح خلال اجتماع قمة البريكس في شكل ضيق: “هذا هو جوهر استراتيجية مسار البريكس في الساحة الدولية، والتي تلبي تطلعات الجزء الرئيسي من المجتمع الدولي – ما يسمى الأغلبية العالمية. وهذا المسار بالتحديد هو المطلوب بشكل خاص في الظروف الحالية، عندما تحدث تغييرات كبيرة حقًا في العالم”.
دول البريكس لديها إمكانات اقتصادية وديموغرافية وسياسية هائلة
وقال إن دول البريكس لديها إمكانات سياسية واقتصادية وعلمية وديموغرافية هائلة.
و صرح بوتين في اجتماع لقمة البريكس في صيغة ضيقة: “إن الدول الأعضاء في جمعيتنا تمتلك إمكانات سياسية واقتصادية وعلمية وتكنولوجية وبشرية هائلة حقًا”.

روسيا تسعى إلى تعزيز سلطة البريكس في العالم
قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتن إن روسيا تسعى إلى تعزيز دور البريكس في العالم والتركيز على حل المشاكل العالمية والمحلية.
و “سعينا إلى تعزيز سلطة البريكس، وزيادة دورها في الشؤون العالمية، في حل المشاكل العالمية والإقليمية الملحة”.

واقترح وضع قائمة بالدول الشريكة في البريكس وإضافتها إلى البيان الختامي للقمة

واضاف “اتفقنا في جوهانسبرغ على تطوير أشكال وفئات الدول الشريكة في جمعيتنا وتشكيل قائمة بالدول التي ستحصل على مثل هذا الوضع. ومن المهم أن يعكس القرار في هذا الصدد في إعلان قازان النهائي”.

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إنه سيكون من الخطأ أن تتجاهل البريكس الاهتمام غير المسبوق من جانب دول الجنوب العالمي والشرق بالانضمام إلى الجمعية.

وواصل حديثه “بالطبع، سيكون من الخطأ تجاهل الاهتمام غير المسبوق من جانب دول الجنوب العالمي والشرق بتعزيز الاتصالات مع البريكس. وقد أعربت أكثر من 30 دولة بالفعل عن هذه الرغبة بشكل أو بآخر. وفي الوقت نفسه، من الضروري الحفاظ على التوازن ومنع انخفاض فعالية البريكس”.
كما أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن مجموعة البريكس تتطور بشكل ديناميكي، وتتعزز قوتها وتأثيرها في الشؤون العالمية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى