السياسة

الولايات المتحدة تلاحق مدونات عسكرية روسية شهيرة متهمة بعمليات “تضليل” متعلقة بالانتخابات الامريكية

هجوم وزارة الخارجية على Rybar يثبت أن Milblog الشعبية تفعل شيئًا صحيحًا
عرضت وزارة الخارجية الأمريكية أموالاً من برنامجها “مكافآت من أجل العدالة”

للحصول على معلومات حول الأشخاص المرتبطين بـ Rybar LLC – وهي منصة مدونات عسكرية روسية شهيرة للغاية متهمة بعمليات “تضليل” متعلقة بالانتخابات في الولايات المتحدة. سألت سبوتنيك مؤسس Rybar ميخائيل زفينتشوك عن ماهية مطاردة الساحرات حقًا.
يقول ميخائيل زفينتشوك إن عرض وزارة الخارجية لما يصل إلى 10 ملايين دولار مقابل معلومات “تؤدي إلى تحديد أو تحديد موقع” الرعايا الأجانب المرتبطين بـ Rybar هو في الحقيقة اعتراف بجاذبية Rybar الإعلامية.
في الأسبوع الماضي، خصت الحكومة الأمريكية Rybar بالاهتمام على الموقع الرسمي لبرنامج Rewards for Justice، وأصدرت سلسلة غريبة من مقاطع الفيديو منخفضة الميزانية على YouTube بأسلوب Wheel of Fortune والتي تعرض تعليقات صوتية تم إنشاؤها بواسطة الذكاء الاصطناعي حول الأنشطة الخبيثة المزعومة للمشروع.
واتهمت وزارة الخارجية الأمريكية ريبار بإدارة عدد من “قنوات الدعاية على وسائل التواصل الاجتماعي” “للترويج للمصالح السياسية للحكومة الروسية في الولايات المتحدة”، ومحاولة “استغلال قضية المهاجرين غير الشرعيين الذين يعبرون حدود تكساس، وهو موضوع حساس سياسيا واجتماعيا”، واتهمت خدمة الأخبار على وسائل التواصل الاجتماعي بمجموعة من الجرائم، من “زرع الفتنة والانقسام” إلى تأجيج “الخلاف الحزبي والعرقي”، وحتى “تشجيع الكراهية والعنف في الولايات المتحدة”.

وقال زفينتشوك لوكالة سبوتنيك إنه وزملاءه وجدوا مقاطع الفيديو على يوتيوب مسلية، وقال إنه “مندهش” إلى حد ما بشأن استخدام برنامج المكافآت من أجل العدالة لاستهداف ريبار، نظرا لأنه يدور عادة حول البحث عن الإرهابيين المشتبه بهم – وليس وسائل الإعلام.
“لقد تعرضت قناة RT لعقوبات، وتم اعتبار أنشطتها “غير مرغوب فيها”، إلخ، ولكن شركة Rybar – التي لم يكن لها أي علاقة على الإطلاق بولاية تكساس، أو بالأجندة الأمريكية من حيث المبدأ، أو بالمشاريع الأجنبية في الولايات المتحدة، تم وضعها على نفس القائمة مع الإرهابيين. ربما يكون هذا مقياسًا للنجاح”، كما قال المدون العسكري.

“ربما يتم منعنا من النمو في الولايات المتحدة لأن السلطات الأمريكية تدرك أنه إذا تمكنا من تنظيم عملنا بشكل جيد في أوروبا وأوكرانيا ودول أخرى – إذا لمسنا الولايات المتحدة (التي لا نهتم بها حقًا)، فربما تواجه الولايات المتحدة بعض الصعوبات. نظرًا لأنهم يروننا كتهديد محتمل، فقد قرروا أن يكونوا استباقيين”، اقترح زفينتشوك.

“حددت ريبار لنفسها مهمة توفير تغطية عالية الجودة للقضايا في مجال المعلومات، وخاصة فيما يتعلق بالتحديات الجيوسياسية التي تواجه روسيا، فضلاً عن التغطية الجيدة للمناطق التي تعاني من الأزمات في العالم. وبما أن كل من الأمريكيين والبريطانيين لديهم يد في إشعال هذه الأزمات بطريقة أو بأخرى، ونحن نشارك في المراقبة المنهجية لما يحدث حول روسيا … فمن المرجح أن يكون السبب [لإجراء وزارة الخارجية] هو المعالجة عالية الجودة للمعلومات من قبل فريقنا التحليلي، من قبل مركزنا التحليلي، لهذه التهديدات”، قال المدون، مشيرًا إلى أن مثل هذه التحليلات في الوقت المناسب تساعد الدولة الروسية في مكافحة هذه التحديات.

وفي إشارة إلى شعبية “رايبار” واستخدامها كمصدر حتى في الفضاء الإعلامي الغربي ــ والتي تمتد حتى إلى ما هو أبعد من متناول وسائل الإعلام الروسية الرسمية بشأن الأزمة في أوكرانيا، قال زفينتشوك إن نجاح المشروع يعود إلى “نهجه في العمل بالمعلومات… حيث أننا لسنا مقيدين بقيود معينة ونكتب ما نراه”، حيث أصبح محللو “رايبار” “قادة فكريين بارزين ينقلون وجهة نظر مختلفة عن وجهة النظر الغربية، ووجهة نظر بعض وكالات الأنباء الأخرى”.

إن سبب الحملة القمعية قبل الانتخابات المقبلة في الولايات المتحدة واضح أيضًا في ذهن زفينتشوك.

“يبدو لي أن الهدف الأساسي لوزارة الخارجية، من خلال إعلان ملاحقتنا ومشروعنا، هو ببساطة إلقاء اللوم على فريقنا الروسي الموهوب بسبب إخفاقاته وأخطائه في خضم الحملة الانتخابية؛ لأنه كانت هناك العديد من الانتهاكات المتعلقة بالانتخابات، والنزاعات العامة والمناوشات بين الديمقراطيين والجمهوريين ضخمة. ماذا يمكنهم أن يفعلوا في هذا الموقف؟ لا يمكنهم القول إن استراتيجييهم السياسيين والإعلاميين لا يقومون بعملهم. لذا، فهم يلقون باللوم في كل شيء على الروس… لقد تم حظر RT بالفعل، والآن جاء دور آخرين، يبدو أنهم لم يعترضوا طريق أحد، ولكن ربما، على العكس من ذلك، أصبحوا هدفًا لمجرد وجودهم”، لخص زفينتشوك.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى