السياسة

 وصول زعماء دول “بريكس” لحضور قمة المجموعة في قازان

تعقد اليوم الثلاثاء، فعاليات اليوم الأول لقمة مجموعة “بريكس” في مدينة قازان الروسية، والتي تستمر حتى 24 أكتوبر/تشرين الأول الجاري، وتشارك في القمة 36 دولة، منها 22 دولة على مستوى الرؤساء، إضافة إلى قيادات 6 منظمات دولية.

ومن المقرر أن تلخص القمة الـ16 لدول “بريكس”، نتائج رئاسة روسيا للمجموعة، التي تضم 10 دول 3 منها عربية.

وتعد هذه القمة الأولى بعد انضمام 5 دولة جديدة لمجموعة “بريكس”، في العام 2024، وتستمر قمة المجموعة لمدة 3 أيام حتى يوم الخميس المقبل (24 أكتوبر 2024).

وتترأس روسيا مجموعة “بريكس”، لهذا العام، وخلال هذه الفترة حددت موسكو 3 أولويات وهي السياسة والأمن، والتعاون في الاقتصاد والتمويل، والتبادلات الإنسانية والثقافية، كما نظمت أكثر من 200 حدث سياسي واقتصادي واجتماعي، لتعزيز سبل تنفيذ المزيد من التعاون بين دول “بريكس”.

ومن المتوقع أن يناقش المشاركون إنشاء منصة مدفوعات رقمية لـ”بريكس”، تُعرف باسم “بريكس بريدج”، وسبل زيادة التجارة بالعملات الوطنية.

وتعتبر المجموعة الواعدة من أضخم التكتلات الاقتصادية في العالم، ويؤكد الخبراء تفوقها على أكبر التكتلات الاقتصادية في العالم كمجموعة “السبعة الكبار” (G7)، لعدد من الأسباب، على رأسها الكتلة البشرية الضخمة التي تحتويها دول المجموعة، بالإضافة إلى مساحات دولها الجغرافية الهائلة، التي تجعلها موردا لأهم العناصر الاقتصادية في العالم.

هكذا تفوقت دول بريكس على مجموعة السبع - سبوتنيك عربي

ويشهد مطار قازان عاصمة جمهورية تتارستان الروسية، منذ صباح اليوم الثلاثاء، وصول قادة دول مجموعة “بريكس” وممثلي الدول المشاركة في أعمال القمة، التي تنطلق اليوم في عاصمة جمهورية تتارستان، وكان في استقبالهم حاكم الجمهورية رستم ميخانوف.

مشاهد لمركز المؤتمرات والصحفيين العاملين في المركز الإعلامي المخصص لتغطية فعاليات قمة “بريكس” في مدينة قازان الروسية
وأظهرت اللقطات مسؤولين روس وهم يستقبلون الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، لحظة وصوله إلى قازان، حيث تم دعوته لتذوق الـ”كارافاي” (خبز روسي تقليدي) والحلوى التترية التقليدية “تشاك-تشاك”.
في السياق، وصل رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد، إلى مدينة قازان الروسية، للمشاركة في قمة مجموعة “بريكس”، حيث قام بتذوق الـ”كارافاي” (خبز روسي تقليدي) والحلوى التترية التقليدية “تشاك-تشاك” بعد وصوله.

ووصل قبل قليل الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان إلى مدينة قازان للمشاركة في قمة “بريكس 2024”

وتعقد، اليوم فعاليات اليوم الأول لقمة مجموعة “بريكس” في مدينة قازان الروسية، والتي تستمر حتى 24 أكتوبر/تشرين الأول الجاري، وتشارك في القمة 36 دولة، منها 22 على مستوى الرؤساء، إضافة إلى قيادات 6 منظمات دولية.

ومن المقرر أن تلخص القمة الـ16 لدول “بريكس” نتائج رئاسة روسيا للمجموعة، التي تضم 10 دول 3 منها عربية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى