عاجل

طهران تنتقد القمة الأوروبية الخليجية وتؤكد أن “الجزر المتنازع عليها مع الإمارات جزء من إيران”

أدانت إيران البيان المشترك الذي أصدرته أمريكا والإمارات العربية المتحدة، بشأن “الجزر الثلاث”.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، ناصر كنعاني في بيان رسمي، أمس الأربعاء، إن “الجزر الثلاث أبو موسى وطنب الكبرى وطنب الصغرى هي أجزاء لا تتجزأ من أراضي إيران، وأي تصريحات من قبل أطراف ثالثة بشأنها باطلة وغير مقبولة من حيث الأساس”.

وأضاف أن “الادعاءات المتكررة التي لا أساس لها من الصحة من قبل الإمارات بشأن الجزر الثلاث، وإصدار بيانات سياسية بالتعاون مع أطراف أخرى تفتقر إلى الشرعية، ولا تقوض الوضع القانوني لإيران أو سيادتها على الجزر”.

أكد وزير الخارجية الإيراني، عباس عراقجي، أن “الجزر الثلاث (المتنازع عليها مع الإمارات – طنب الكبرى، طنب الصغرى، أبو موسى)، “كانت دائما وستظل إلى الأبد جزءا من إيران”، بحسب قوله.

وقال عراقجي، عبر حسابه على منصة “إكس”، إن “الجزء المتعلق بإيران، في البيان المشترك للاتحاد الأوروبي ومجلس التعاون الخليجي، يحمل في طياته رسائل عديدة”، مضيفًا أن “عهد السياسة الخبيثة “فرّق تسد”، التي يتبعها الأوروبيون في المنطقة، قد انتهى منذ زمن بعيد”.

واستهجن المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية إسماعيل بقائي، بشدة “تكرار الادعاءات التي لا أساس لها بشأن الجزر الإيرانية الثلاث في الخليج، في البيان الختامي للاجتماع المشترك لرؤساء الاتحاد الأوروبي ومجلس التعاون”، حسب وكالة الأنباء الإيرانية – “إرنا”.

واعتبر بقائي، أن البيان “دليل واضح على عدم امتثال الدول الأعضاء في الاتحاد لمبادئ وأهداف ميثاق الأمم المتحدة، وخاصة مبدأ احترام السيادة الوطنية والسلامة الإقليمية للحكومات”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى