السياسة

قتل السنوار يضعف حماس لكنه لن يوقف المقاومة الفلسطينية للاحتلال الإسرائيلي

يقول الدكتور أوهانيس جوكجيان، الأستاذ المشارك للدراسات السياسية وحل النزاعات في الجامعة الأميركية في بيروت، إن وفاة زعيم حماس يحيى السنوار كانت بمثابة ضربة قوية لحماس.

“من المؤكد أنه بدون السنوار، ستضعف حماس أكثر على المستويين التنظيمي والقيادي. لقد كان يعرف العبرية ودرس المجتمع الإسرائيلي من الداخل جيدًا. بالإضافة إلى ذلك، كان زعيمًا كاريزميًا”، كما أوضح.

يقدم الدكتور تامر قرموط، الأستاذ المشارك في السياسة العامة في معهد الدوحة للدراسات العليا، وجهة نظر مماثلة حول هذا الموضوع، مشيرًا إلى أن وفاة السنوار “ستمثل تحديًا كبيرًا لحماس” لأنه “شكل مسار الحركة وأسلوب قيادته على مدى السنوات العشر أو الخمس عشرة الماضية”.
وعلى الرغم من ذلك، فمن غير المرجح أن يساعد موت السنوار في تسهيل إطلاق سراح الرهائن الإسرائيليين الذين اختطفتهم حماس العام الماضي.

“على العكس من ذلك، يمكن أن يصبح موت السنوار سبباً إضافياً للسعي إلى الانتقام. بالإضافة إلى ذلك، ماذا سيحصلون في مقابل إطلاق سراح الرهائن؟ هذا هو السؤال الذي يجب طرحه. لقد أكدت إسرائيل مراراً وتكراراً أنها ستلاحق مقاتلي حماس أينما كانوا يحتمون”، كما يقول الدكتور جوكجيان.

“إذا كان لدى حماس مئات الآلاف من التابعين أو المؤيدين، فأنا متأكد من أن هناك الكثير من الناس الذين سيتبعون عقيدة السنوار أو إرث السنوار وسيستمرون على نفس المسار”، كما يوضح الدكتور قرموط.

كما يفترض الدكتور قرموط أنه حتى لو تم القضاء على حماس، فإن “الأحزاب السياسية أو الإيديولوجيات” الفلسطينية الأخرى سوف تظهر لتحدي إسرائيل “طالما أن الاحتلال [الإسرائيلي] لا يزال قائماً”.
أما بالنسبة لمن قد يصبح بالضبط خليفة السنوار، فلم يكن واضحا على الفور. ذكر الدكتور جوكجيان خالد مشعل كخيار محتمل بينما ذكر الدكتور قرموط شائعات حول شقيق السنوار، الذي “يتمتع بثقل رمزي في الجناح العسكري” لحماس، على قيد الحياة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى