السياسة

خطوة مهمة تجاه إنهاء الحرب.. بايدن وهاريس يعلقان على مقتل السنوار

علق الرئيس الأمريكي جو بايدن ونائبته كامالا هاريس على إعلان إسرائيل مقتل يحيى السنوار، قائد حركة حماس، “إنها خطوة مهمة تجاه إنهاء الحرب”.

وأضاف في بيان رسمي أنه سيتحدث قريبًا مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لبحث إعادة الرهائن وإنهاء الحرب، معربًا عن أمله في أن يساهم القضاء على السنوار في تحقيق الاستقرار.

وأشار إلى أن تحليلات الحمض النووي أثبتت أن السنوار قد قُتل، موضحًا أن هذا التطور يمثل خطوة مهمة في جهود مكافحة الإرهاب في المنطقة.

ويرى بايدن إلى أن حماس لم تعد قادرة على تنفيذ هجوم آخر مثل الهجوم الذي وقع في السابع من أكتوبر، مؤكدًا أن هناك الآن فرصة لبناء مستقبل لغزة بدون حماس في السلطة.

نتنياهو يعلق على اغتيال يحيى السنوار
علق رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، على اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة “حماس” الفلسطينية، يحيى السنوار.

وقال في بيان مصور له، نشره مكتبه عبر منصة “إكس”: “أقف أمامكم اليوم لأبلغكم أن يحيي سينوار، تم القضاء عليه، وعملية تصفيته تشكل علامة بارزة في تراجع حكم “حماس” الشرير”.

وأضاف لسكان غزة: “لقد دمر السنوار حياتكم، لقد أخبركم أنه أسد، لكنه في الواقع كان مختبئا في وكر مظلم، وقد قُتل عندما هرب مذعورا من جنودنا”.

وأردف: “أن السنوار هو الشخص الذي ارتكب المذبحة الأكثر فظاعة في تاريخ أمتنا منذ مذبحة “الهولوكوست”، إنه القاتل الجماعي الذي قتل الآلاف من الإسرائيليين، واختطف ومضى: “اليوم، تعرّض الشر لضربة ثقيلة، لكن المهمة التي تنتظرنا لم تكتمل بعد”.

وتابع: “وأود أن أقول مرة أخرى، وبأوضح طريقة: “حماس” لن تحكم غزة بعد الآن، وهذه هي بداية اليوم التالي لـ”حماس”، وهذه فرصة لكم يا سكان غزة للتحرر أخيرا من طغيانها، وأقول لإرهابيي “حماس”: قادتكم يفرون وسيتم القضاء عليهم”.

ووجه نتنياهو دعوة إلى كل من يحتجز الرهائن الإسرائيليين في غزة: من ألقى سلاحه وأعاد رهائننا فسوف نسمح له بالخروج والعيش، مؤكدا أن “عودة الرهائن هي فرصة لتحقيق جميع أهداف إسرائيل وتقرّب من نهاية الحرب”.المئات من مواطنينا، وتم القضاء عليه اليوم على يد جنودنا الأبطال”.

وقال مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان إن بايدن يتطلع للحديث مع نتنياهو بشأن إطلاق سراح الرهائن.

من جانبها، أكدت نائبة الرئيس الأمريكي كامالا هاريس، أن حرب غزة أدت إلى مزيد من عدم الاستقرار في الشرق الأوسط.

وأشارت إلى أن هذه اللحظة تمنح الولايات المتحدة فرصة لإنهاء حرب غزة أخيرًا.

وأكدت هاريس على أهمية إطلاق سراح الرهائن ووقف المعاناة، مشددةً على ضرورة اتخاذ خطوات عاجلة لتحقيق السلام والاستقرار في المنطقة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى