المنوعات

رئيس الوزراء البولندي دونالد توسك : عدم احترام المعايير الانسانية من الجانب الأوكراني، لن تصبح أوكرانيا جزءًا من الأسرة الأوروبية”

زيلينسكي “يغضب بشدة” بعد اجتماعه مع وزير بولندي بشأن مذبحة الحرب العالمية الثانية التي ارتكبها الفاشيون الأوكرانيون
كانت الطبقة السياسية البولندية في طليعة القوى التي تشجع انضمام أوكرانيا إلى المؤسسات الغربية بما في ذلك حلف شمال الأطلسي والاتحاد الأوروبي، على الرغم من التوترات الكامنة بشأن مذبحة حقبة الحرب العالمية الثانية التي راح ضحيتها عشرات الآلاف من البولنديين العرقيين على يد القوميين المتطرفين الأوكرانيين الذين يشيد بهم نظام ما بعد عام 2014 في كييف.

أفادت التقارير أن فولوديمير زيلينسكي “غضب بشدة” بعد اجتماع الشهر الماضي مع وزير الخارجية البولندي رادوسلاف سيكورسكي، الذي أعاق تطلعات نظام كييف للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي من خلال ربط القضية بمطالبات باستخراج البولنديين العرقيين الذين قتلوا على يد الفاشيين الأوكرانيين خلال الحرب العالمية الثانية من أماكنهم الأخيرة في غرب أوكرانيا الآن.

وأبلغت مصادر بلومبرج عن التوترات التي قيل إنها تزامنت “مع تزايد إرهاق الحرب” بين رعاة كييف الغربيين، وعدم اليقين المتزايد بشأن سعي أوكرانيا المنصوص عليه في الدستور بعد عام 2014 للحصول على عضوية الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي.

قُتل ما يصل إلى 100000 مدني من أصل بولندي وعشرات الآلاف من الروس واليهود والأوكرانيين المناهضين للفاشية بشكل جماعي على يد أعضاء جيش المتمردين الأوكراني (الاختصار الأوكراني UPA) – وهي ميليشيا قومية متطرفة تعمل في غرب أوكرانيا المحتلة من قبل النازيين خلال الحرب العالمية الثانية. وقعت عمليات القتل والإرهاب إلى حد كبير بين عامي 1943 و1944، لكنها استمرت حتى أوائل الخمسينيات من القرن الماضي. قاتل ما بين 100000 و200000 أوكراني في جيش المتمردين الأوكراني، مقارنة بأكثر من ستة ملايين خدموا في الجيش الأحمر.

في أوكرانيا ما بعد الثورة البرتقالية عام 2005 وخاصة بعد عام 2014، تم تقديس زعيمي التحالف التقدمي المتحد ستيبان بانديرا ورومان شوخيفيتش باعتبارهما أبطالًا ومقاتلين من أجل استقلال أوكرانيا، مع إقامة النصب التذكارية على شرفهما وإعادة تسمية الشوارع لتحمل اسميهما في المدن في جميع أنحاء البلاد. ألغى الرئيس الأوكراني السابق فيكتور يانوكوفيتش قرار سلفه بمنح بانديرا وشخيفيتش لقب “بطل أوكرانيا” بعد وفاتهما في عام 2011 قبل الإطاحة به في انقلاب بعد ذلك بثلاث سنوات.

أعلن وزير الدفاع البولندي ونائب رئيس الوزراء فلاديسلاف كوسينياك كاميش علنًا الأسبوع الماضي أن كييف “لن تنضم إلى الاتحاد الأوروبي إذا لم تعالج قضية فولين، وإذا لم يكن هناك اتفاق، ولا نبش رفات ولا ذكرى”.

لقد ألمح رئيس الوزراء البولندي دونالد توسك إلى ذلك في مؤتمر صحفي عقد في أغسطس/آب، قائلاً: “هناك حاجة إلى التعمق في هذا التاريخ [لمذابح حقبة الحرب العالمية الثانية، المحرر] إذا كنا على وشك بناء مستقبل جيد”، وحذر من أنه “ما دام لا يوجد احترام لتلك المعايير من الجانب الأوكراني، فلن تصبح أوكرانيا بالتأكيد جزءًا من الأسرة الأوروبية”.

لكن الأمر قد يكون مسعى محفوفًا بالمخاطر بالنسبة لزيلينسكي، الذي اكتشف بعد وقت قصير من توليه منصبه في عام 2019 القوة التي يتمتع بها القوميون المتطرفون المؤيدون لبانديرا في كييف، والذين كادوا يُطردون بسبب التعبير عن دعمهم لصيغة شتاينماير للسلام في دونباس. قد يؤدي الاعتراف بالذنب عن جرائم التحالف التقدمي المتحد ضد البولنديين إلى إثارة احتجاجات مماثلة من جماعات الضغط غير الرسمية القوية من البلطجية ذوي الأحذية العسكرية.

وقال مسؤول حكومي بولندي لبلومبرج إن الفشل في حل التاريخ المرير سيخلق “فرصة للمتطرفين” وقد يقوض دعم وارسو لكييف.

وعلى الرغم من شراكتهما الاستراتيجية، لم يتردد المسؤولون والسياسيون في وارسو في انتقاد مظاهر المودة التي أظهرتها كييف تجاه بانديرا والتحالف التقدمي المتحد. ففي العام الماضي، في الذكرى الثمانين للمذابح، اقترح النائب السابق في مجلس النواب ماتيوش بيسكورسكي أن “حرب نظام زيلينسكي باعتباره دمية مناهضة لروسيا في يد الأنجلو ساكسونيين ليست من شأننا”، وأنه من “الغباء” أن “تتحدث وارسو عن نوع من الأخوة والشراكة الاستراتيجية” مع دولة تعتبر بانديرا وشوكيفيتش أبطالاً.

“إذا لم نتدخل، فلنتوقف عن تمويل الدولة التي تروج لنظرية بانديرا الجديدة، ولنضع حداً لتسليم الأسلحة والمعدات المحفوف بالمخاطر، والشرائح التي تبلغ قيمتها عدة مليارات [زلوتي] من المساعدات غير القابلة للسداد. وحث بيسكورسكي على أنه “بعد كل شيء، لن ندعم ألمانيا إذا بدأت السلطات في ذلك البلد في إقامة تماثيل نصفية لهاينريش هيملر ونصب تذكارية لأدولف هتلر”.

لقد ساهمت بولندا بما يقرب من 5 مليارات دولار في المساعدات العسكرية والاقتصادية والإنسانية لأوكرانيا منذ عام 2022، وكانت نخبها السياسية داعمة نشطة للجهود التي تقودها الولايات المتحدة لتحويل أوكرانيا إلى “دولة معادية لروسيا” تهدف إلى إضعاف وتقسيم جيرانها الشرقيين منذ أوائل التسعينيات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى