الأقتصاد

النفط يتراجع مع جني المستثمرين للأرباح بعد موجة صعود قوية

تراجعت أسعار النفط بأكثر من دولار للبرميل مع جني المتعاملين للأرباح بعد موجة صعود قوية في الجلسة السابقة دفعت السوق إلى أعلى مستوياتها في أكثر من شهر وسط مخاوف من أن الشرق الأوسط ربما يكون على شفا حرب شاملة.

وتراجعت العقود الآجلة لخام برنت 1.31 دولاراً أو 1.6% إلى 79.62 دولاراً للبرميل.

ونزلت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط 1.29 دولاراً أو 1.7% إلى 75.85 دولاراً للبرميل.

وارتفعت العقود الآجلة للخامين بأكثر من 3% الإثنين، لتصل إلى أعلى مستوياتها منذ أواخر أغسطس(آب) مما عزز مسيرة الصعود الأسبوع الماضي والتي شهدت ارتفاع العقود بأكثر من 8% في أكبر مكاسب أسبوعية في أكثر من عام.

واحتدمت القتال في الشرق الأوسط بعد أن أطلق تنظيم حزب الله اللبنانية المدعومة من إيران صواريخ على حيفا ثالث أكبر مدن إسرائيل بينما تستعد إسرائيل فيما يبدو إلى توسيع توغلها البري في جنوب لبنان بعد مرور عام على الهجوم الذي شنته حركة حماس على إسرائيل والذي أشعل فتيل الحرب المتواصلة في غزة.

وبدأت الأسعار في الصعود بعد أن شنت إيران هجوماً صاروخياً على إسرائيل في الأول من أكتوبر (تشرين الأول).

وتوعدت إسرائيل بالرد وقالت إنها تدرس خياراتها وتعتبر المنشآت النفطية الإيرانية هدفاً محتملاً.

ومع ذلك، يعتقد بعض المحللين أن الهجوم على البنية التحتية النفطية الإيرانية غير مرجح، ولفتوا إلى أن أسعار النفط قد تواجه ضغوطاً هبوطية كبيرة إذا ركزت إسرائيل على أي هدف آخر.

ومن المتوقع أن ترتفع مخزونات النفط الخام الأمريكية بمقدار 1.9 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في الرابع من أكتوبر (تشرين الأول) وفقاً لاستطلاع أولي أجرته رويترز.

ومن المقرر أن ينشر معهد البترول الأمريكي تقريره عن المخزونات الأمريكية في الساعة 20:30 بتوقيت غرينتش، اليوم الثلاثاء، يليه التقرير الرسمي من إدارة معلومات الطاقة في الساعة 14:30 بتوقيت غرينتش

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى