عاجل

محلل : “يوم جديد” للعالم بعد تحطيم أسطورة إسرائيل التي لا تقهر

رغم أن الأضرار الناجمة عن هجومها كانت ضئيلة نسبيا، فإن إيران وجهت ضربة نفسية كبيرة من خلال اختراق نظام الدفاع الإسرائيلي المعروف باسم القبة الحديدية بسهولة، وفقا لأحد الخبراء.لم يزعم المسؤولون وقوع خسائر بشرية في صفوف الإسرائيليين بعد الضربة الانتقامية التي وجهتها إيران ضد البلاد يوم الثلاثاء، لكن 

الإسقاط السابق لحليف الولايات المتحدة للقوة والردع في المنطقة قد يكون الضحية الأكثر أهمية في أحداث اليوم، وفقًا لأحد المعلقين.وقد أدلى الصحفي المقيم في بيروت استيبان كاريلو بهذا الزعم في 

برنامج “فولت لاينز ” على قناة سبوتنيك يوم الأربعاء بعد أن أطلق الحرس الثوري الإسلامي الإيراني ما يقرب من 200 صاروخ باتجاه الأراضي الإسرائيلية. وبذلت إسرائيل جهودًا للتقليل من شأن الأضرار التي لحقت بها بينما تباهى تيم والز وجي دي فانس بقدرة الولايات المتحدة على اعتراض جزء من المقذوفات خلال مناظرة المرشحين لمنصب نائب الرئيس يوم الثلاثاء.لكن إيران زعمت أن نحو 90% من الصواريخ أصابت أهدافها المقصودة، في حين رفض المسؤولون الإسرائيليون والأمريكيون توضيح عدد القذائف التي تم اعتراضها، حيث 

منع الرقيب العسكري الإسرائيلي نشر تفاصيل الهجوم. وورد أن مطعما في تل أبيب 

تضرر ــ وهي ضربة رمزية مهمة في قلب مكة الثقافية والاقتصادية في إسرائيل ــ بينما سقطت

 عدة صواريخ على أو بالقرب من قاعدة نيفاتيم الجوية الإسرائيلية وقاعدة تل نوف الجوية ومقر الموساد.ورغم أن الأضرار التي أحدثها الهجوم كانت ضئيلة نسبيا، فإن إيران وجهت ضربة نفسية كبيرة من خلال اختراق نظام الدفاع الإسرائيلي المعروف باسم القبة الحديدية بسهولة، وفقا لكاريلو.

“هذا ليس مثل سلاح الجو الإسرائيلي عندما يدخل لبنان، أو عندما يذهب إلى غزة أو سوريا [ويخلف] مئات أو عشرات القتلى من المدنيين في كل مرة يسقط فيها القنابل”، كما أشار المحلل. 

“استهدف الإيرانيون بالضبط ما أرادوا استهدافه … قواعد جوية متعددة، بما في ذلك القاعدة التي انطلقت منها، على ما يبدو، الهجوم الذي قتل الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله. القاعدة التي انطلقت منها الطائرات لذلك، عندما أسقطوا حوالي 100 قنبلة ثقيلة في وسط بيروت”.”في الحقيقة، إنه يوم جديد”، هكذا صرح كاريلو. “إنه يوم جديد لإسرائيل. إنه يوم جديد لإيران، والولايات المتحدة، ومحور المقاومة، والعالم بأسره. وأعتقد أنه من المهم للغاية أيضاً تسليط الضوء على ما قاله المسؤولون الإيرانيون بعد ذلك… هذا هو حق إيران المشروع في الدفاع عن النفس، كما يزعمون أن إسرائيل لديها الحق في ذلك عندما تدمر لبنان، وعندما تدمر غزة”.

وأضاف أن “إيران انتظرت ثلاثة أشهر، أو حتى اليوم نفسه، بعد اغتيال إسماعيل هنية”، في إشارة إلى اغتيال إسرائيل الاستفزازي لزعيم حماس السابق في طهران في يوليو/تموز. “لقد أعطوا الولايات المتحدة الوقت، وأعطوا فرصة لوقف إطلاق النار في غزة، تمامًا كما فعل حزب الله. ومثلها كمثل الفصائل الأخرى في محور المقاومة، أعطوا الوقت الكافي لإنهاء المفاوضات. 

لكننا رأينا الآن منذ أشهر أن إسرائيل تخرب هذه المفاوضات يومًا بعد يوم”.

لقد استندت قدرة إسرائيل على الردع الإقليمي تاريخياً إلى نظام الدفاع “القبة الحديدية” والدعم الذي تتمتع به من الولايات المتحدة وغيرها من الحلفاء الغربيين. فقد سمح نظام “القبة الحديدية” للمواطنين الإسرائيليين بالعيش في أمان نسبي في حين حملت الأسلحة الأميركية والدعم العسكري الأميركي التهديد الضمني بالرد بقوة على أي هجوم.ولكن استخدام إيران للصواريخ الأسرع من الصوت ــ وهي التكنولوجيا التي لم تمتلكها إسرائيل أو أي من حلفائها بعد ــ أثبت أن 

طهران لديها القدرة على تجاوز القبة الحديدية وضرب أي هدف داخل الأراضي الإسرائيلية. وقد أدت نقاط الضعف التي تم الكشف عنها حديثا في البلاد إلى نزوح كبير للمواطنين الإسرائيليين، حيث 

فر ما يقدر بنحو نصف مليون شخص خلال الأشهر الستة الأولى من العملية الإسرائيلية في غزة، الأمر الذي وجه ضربة قوية لاقتصاد البلاد.


في غضون ذلك، وجد الحليف الأكثر أهمية لإسرائيل نفسه محاصرًا بالانتخابات الرئاسية المقبلة
 ، حيث يعمل الرئيس الأمريكي جو بايدن بحماس لمنع اندلاع حرب إقليمية قد تؤدي إلى إغراق فرص الديمقراطيين في نوفمبر/تشرين الثاني. عملت إدارة بايدن خلف الكواليس لمحاولة كبح جماح الرئيس الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، وثنيه عن تنفيذ هجوم انتقامي أكبر في المرة الأخيرة التي اندلعت فيها الأعمال العدائية مع إيران في أبريل/نيسان.إن الجمع بين العوامل السياسية والمادية أدى إلى إحباط قدرة إسرائيل على الاستجابة للخطر على جبهات متعددة.وقال كاريلو “إنهم لا يملكون اليد الرابحة. ففي الصباح بدأوا بالفعل في محاولة الدخول إلى لبنان. لقد كانوا يحاولون دخول الأراضي اللبنانية، القوات الإسرائيلية”.

“لقد تم القضاء عليهم”، كما زعم. “لقد تم نصب كمين لهم. وتم إعادتهم إلى الوراء وهم في حالة يرثى لها لأنهم لا يملكون اليد الرابحة. 

لذلك حذرت إيران إسرائيل الليلة الماضية قائلة: “لا تخطئوا في حساباتكم. لا تخطئوا في حساباتكم. لا تظنوا أنكم تستطيعون في هذه اللحظة أن تضربونا مرة أخرى. لأنكم إذا فعلتم ذلك، وإذا أتيتم وضربتم إيران، فإنهم يقولون لإسرائيل: “سوف تواجهون غضبنا. وسوف تنهارون بسرعة. وسوف تكون هذه نهايتكم”.

“كيف سنتمكن الآن من إمداد إسرائيل بالأسلحة في حرب أخرى؟” تساءل المذيع جمارل توماس، مشيرًا إلى أن الولايات المتحدة تعاني من استنزاف طاقتها من خلال توفير الأسلحة في الصراعات حول العالم. “ضد ماذا، ثلاث دول؟ أربع دول؟ 

غزة، وسوريا، ولبنان، وإيران؟ والحوثيون. خمس دول. كيف سنتمكن من إمداد إسرائيل بالأسلحة في هذه الحرب الأكبر بينما تستمر الحرب في أوكرانيا أيضًا بوتيرة ثابتة؟”

وأشار كاريلو إلى أنه “لا تنسوا تايوان أيضًا، هذا التصعيد المخطط ضد الصين والذي يجري التخطيط له أيضًا، وهو أيضًا شيء لم تتخل عنه الولايات المتحدة… الدبلوماسية كلمة أجنبية بالنسبة [لحكومة الولايات المتحدة]… كلمة قذرة حتى … يبدو أن المسؤولين الأميركيين عازمون حقًا على ملء جيوبهم بأموال من شركات الأسلحة لأن الحرب في نهاية المطاف ليست سوى آلة لغسيل الأموال “.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى