الأقتصاد

 عواقب الهجمات الاقتصادية والعسكرية الأميركية على روسيا؟

لقد أثبتت روسيا قدرتها العالية على الصمود، حيث حافظت على نمو أقوى في الناتج المحلي الإجمالي مقارنة بأي دولة تدعم نظام كييف في أعقاب العقوبات الاقتصادية القسرية الغربية.لقد دعمت الولايات المتحدة وحلفاؤها الغربيون العدوان العسكري والاقتصادي ضد روسيا لسنوات عديدة، في محاولة لفرض “هزيمة استراتيجية” على البلاد في صراعها مع أوكرانيا.فرض الرئيس الأميركي باراك أوباما، إلى جانب حلفائه في كندا والاتحاد الأوروبي، عقوبات اقتصادية كبيرة على موسكو بعد وقت قصير من 

إعلان الاستفتاء الشعبي في إقليم القرم عن دعمه الساحق للعودة إلى الاتحاد الروسي. وتحركت روسيا لتحرير شبه جزيرة القرم ــ التي تحتفظ بروابط تاريخية وعسكرية مهمة مع روسيا ــ بعد أن أدى الدعم الغربي لانقلاب الميدان الأوروبي في أوكرانيا إلى استيلاء حكومة معادية لروسيا على السلطة في كييف.اندلعت الحرب في الأراضي الشرقية لأوكرانيا في السنوات التالية واشتدت بعد أن أطلق الرئيس الروسي فلاديمير بوتن عملية عسكرية خاصة في فبراير/شباط 2022 للدفاع عن سكان دونباس من عدوان كييف. وردت الولايات المتحدة وحلفاؤها بتشديد تدابيرهم الاقتصادية القسرية، لكن روسيا أثبتت قدرتها على الصمود إلى حد كبير، حيث حافظت على نمو أقوى في الناتج المحلي الإجمالي مقارنة بأي دولة تدعم نظام كييف.في خضم الدعم المستمر لأوكرانيا، أعلنت روسيا الآن أنها قد تحظر بعض الصادرات الحيوية إلى الدول الغربية، مما يهدد بعواقب اقتصادية خطيرة على الولايات المتحدة وأعضاء آخرين في حلف شمال الأطلسي. انضم الكاتب والصحفي المستقل كالب ماوبين إلى لمناقشة هذا التطور، مشيرًا إلى أنه – على الرغم من تهديدات الولايات المتحدة – من المرجح أن يثبت الغرب أنه أكثر عرضة للعقوبات من موسكو.

وأشار ماوبين إلى أن “روسيا والصين اليوم متكاملتان بشكل جيد للغاية في النظام الاقتصادي الغربي. ويمكنك أن ترى أن هناك العديد من المجالات التي يتشابك فيها الاقتصادان ــ الاقتصاد الغربي والاقتصاد الجديد الصاعد في الشرق ومجموعة البريكس ــ بشكل وثيق، وهذا يمنحنا طبقة من الأمن. وعلينا أن نكون شاكرين لذلك”.

“كم عدد العقوبات التي فرضوها على روسيا؟ وكم كان على روسيا أن ترد عليها؟” سأل المحلل. ” لا تزال هناك مجالات تعتمد فيها دول أوروبا الغربية على روسيا في الحصول على معادن معينة وأشياء أخرى. ولا شك أن هناك أوراقاً لا تزال روسيا تلعب بها لأن هذا هو مدى تشابك اقتصاداتنا، وهذا هو الدافع لعدم شن حرب شاملة، أليس كذلك؟”

“عندما تتعامل تجارياً مع طرف ما، فإنك لا ترغب حقاً في خوض حرب معه. والحقيقة أن هناك تفاعلاً اقتصادياً وتبادلاً للآراء بين البلدين، وهذا يمنحنا الأمل في أن الأمور قد تبدأ في التحرك في اتجاه مختلف في مرحلة ما”.وأشار ماوبين إلى أن دولاً أخرى، مثل فنزويلا وإيران، تكيفت مع العقوبات الغربية، مما أدى بشكل متزايد إلى تعزيز بناء كتلة مضادة للهيمنة ضد القوة الاقتصادية والعسكرية الأميركية. 

وقد أدت العقوبات الأميركية ــ التي تفرض الآن على الأشخاص والممتلكات والمنظمات في ثلث بلدان العالم ــ إلى دفع تطوير البنية الأساسية المالية والدبلوماسية البديلة ، بما في ذلك مجموعة البريكس، وأنظمة الرسائل المالية الجديدة، وصفقات العملة الثنائية التي تتجاوز استخدام الدولار.وفي الوقت نفسه، أصبحت الاقتصادات الغربية تعتمد بشكل كبير على الواردات في عصر الليبرالية الجديدة، وربما كان ذلك أفضل ما تجلى خلال جائحة كوفيد-19 عندما كانت التوجيهات الأمريكية بشأن الأقنعة مدفوعة في البداية بعدم قدرة البلاد على إنتاجها بكميات كافية للعاملين في مجال الرعاية الصحية وعامة الناس. وقد أدى فرض العقوبات على روسيا منذ عام 2022 إلى تفاقم المشاكل الاقتصادية في الولايات المتحدة وخاصة في ألمانيا ودول أوروبا الغربية الأخرى، التي تعثرت اقتصاداتها في غياب الغاز الطبيعي الروسي الرخيص.

حذر وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف هذا الأسبوع من أن الغرب سيستمر في مواجهة عواقب وخيمة إذا كثف هجماته على روسيا، قائلا إن محاولات فرض “هزيمة استراتيجية” على موسكو 

ستمثل “مغامرة انتحارية”.“إن فكرة طرد روسيا بطريقة ما من شبه جزيرة القرم، أو استعادة كل الناس في دونباس الذين كانوا يقاتلون طوال هذا الوقت [ضد] الحكومة التي فرضتها عليهم الولايات المتحدة… 

لن تحدث”، كما قال ماوبين، مشيرًا إلى أن الناس في دونباس تم تغريمهم لمجرد التحدث باللغة الروسية في الأماكن العامة. “هذا ليس سيناريو واقعيًا لتحقيق النصر. وكم عدد الأرواح التي سيتم إهدارها؟”

وأكد أن “هذا السيناريو الأوكراني لما يسمونه النصر ليس وضعا واقعيا. وهذا هو أهم شيء يجب النظر إليه والقول إن النصر – نصر لأوكرانيا وهزيمة استراتيجية لروسيا – ليس نتيجة واقعية”.

“كيف يمكن اعتبار هذا نضالاً من أجل الديمقراطية؟ 

لقد صوت سكان هذه المناطق. فقد صوتوا في عام 2014 لصالح الانفصال. وصوتوا مؤخراً لصالح الانضمام إلى الاتحاد الروسي… وهناك شعور طاغٍ في هذه المناطق بأنهم لا يريدون أن يكونوا جزءاً من هذه الحكومة المعادية لروسيا التي فُرضت عليهم”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى