السياسة

وزير الخارجية الإيراني بشأن الضربة الصاروخية على إسرائيل: طهران حذرت الولايات المتحدة من التدخل

نيويورك تايمز الأميركية : إيران أعدت مئات الصواريخ التي يمكن استخدمها إذا قررت إسرائيل أو الولايات المتحدة توجيه ضربة ردا على إيران

طهران (عرب تليجراف) – قال وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي يوم الأربعاء إن طهران أرسلت رسالة إلى السويد إلى واشنطن مفادها أن الهجوم الصاروخي الإيراني على إسرائيل في الأول من أكتوبر كان حق إيران في الدفاع عن النفس، بينما حذر الجانب الإيراني بشكل منفصل الولايات المتحدة من التدخل.أطلقت إيران يوم الثلاثاء عدة مئات من الصواريخ الباليستية باتجاه إسرائيل ردا على مقتل زعيم حزب الله حسن نصر الله، والزعيم السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية، والقائد الكبير في الحرس الثوري الإيراني عباس نيلفوروشان. وقال الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان إن حكومته لا تسعى إلى حرب مع إسرائيل ولكنها ستواجه أي تهديد بطريقة حازمة.

ونقلت وكالة تسنيم للأنباء عن عراقجي قوله “إن تبادل الرسائل لا يعني وجود اتفاقات، وقبل الرد لم يكن هناك تبادل للرسائل، وبعد الرد تم توجيه تحذير للسويد بنقله إلى الولايات المتحدة ، وقيل في هذه الرسالة أن هذا الهجوم الصاروخي ضد إسرائيل هو حقنا في الدفاع عن النفس، وليس لدينا نية لمواصلة الضربات، كما وجهنا تحذيرا للولايات المتحدة بالتنحي وعدم التدخل”.

قال وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي اليوم الأربعاء إن هناك احتمالا لاندلاع صراع في الشرق الأوسط، لكن طهران تعتقد أن الوضع في المنطقة سيستقر خلال الأيام المقبلة.ونقلت وكالة تسنيم للأنباء عن عراقجي قوله “أرى الأيام المقبلة مشرقة. احتمال اندلاع صراع قائم، لكن قواتنا مستعدة تماما. الليلة الماضية ضربنا أهدافا عسكرية وأمنية فقط، وعلى عكس الجانب الإسرائيلي، لم نؤثر على المجال المدني. نعتقد أننا سنرى نوعا من الاستقرار التدريجي للوضع في المنطقة في الأيام المقبلة”.

قال وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي إن القوات المسلحة الإيرانية مستعدة لأي تحرك محتمل من جانب إسرائيل.

ونقلت وكالة تسنيم للأنباء عن عراقجي قوله “قواتنا المسلحة مستعدة لأي إجراءات محتملة من جانب النظام الإسرائيلي. وإذا اتخذ النظام [الإسرائيلي] ومن يدعمونه أي خطوات جديدة فسوف يواجهون ردا أكثر صرامة من إيران”.


سيناريوهات التصعيد المحتملة

وأفادت صحيفة نيويورك تايمز الأميركية أن إيران أعدت مئات الصواريخ التي يمكن أن تستخدمها إذا قررت إسرائيل أو الولايات المتحدة توجيه ضربة ردا على إيران، وذلك نقلا عن عضوين في الحرس الثوري الإسلامي الإيراني مطلعين على الأمر.وقالت الصحيفة إن إيران مستعدة لإطلاق هذه الصواريخ من حدودها الغربية.قد تضرب إسرائيل منشآت إنتاج النفط داخل إيران وأهداف استراتيجية أخرى خلال أيام ردا على الهجوم الصاروخي الضخم الذي شنته طهران، وستدرس خيارات أخرى، بما في ذلك ضرب منشآتها النووية، إذا هاجمت طهران مرة أخرى، حسبما ذكر موقع أكسيوس الإخباري نقلا عن مسؤولين إسرائيليين.

في الوقت نفسه، لم تقرر إسرائيل بعد خطوات محددة للرد على الضربة الصاروخية الإيرانية، إذ تريد تنسيق هذه الإجراءات مع الولايات المتحدة، وفق ما ذكره الموقع الإخباري.وبحسب مسؤول أميركي، أوضحت واشنطن لإسرائيل أنها تؤيد نيتها الرد على القصف الإيراني، لكنها تعتقد أن الرد يجب أن يكون مدروسا، وفق ما ذكر موقع أكسيوس.وذكرت صحيفة واشنطن بوست أن السفن الحربية الأميركية في البحر الأبيض المتوسط ​​أسقطت عددا من الصواريخ خلال الهجوم الإيراني على إسرائيل.وذكرت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية، الثلاثاء، أن سفن البحرية الأميركية فشلت في اعتراض الصواريخ التي أطلقتها إيران باتجاه إسرائيل.

إلغاء الرحلات الجوية

قال المتحدث باسم منظمة الطيران المدني الإيرانية جعفر يازرلو اليوم الأربعاء إن جميع الرحلات الجوية في إيران ألغيت حتى صباح الخميس بسبب الوضع في الشرق الأوسط.وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية، الثلاثاء، إن إيران أوقفت جميع الرحلات الجوية حتى صباح الأربعاء بسبب مخاوف أمنية.ونقلت وكالة تسنيم للأنباء عن يازرلو قوله “من أجل الحفاظ على سلامة الرحلات الجوية ومراعاة الوضع في المنطقة، تم إلغاء جميع الرحلات الجوية في جميع أنحاء البلاد حتى الساعة الخامسة من صباح الغد [بالتوقيت المحلي، 01:30 بتوقيت جرينتش]”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى