عاجل

عملية برية إسرائيلية “محدودة” ضد حزب الله تواجخ الفشل لبنان وستكون نتائجها “خطيرة”

الشيخ نعيم قاسم : حزب الله مستعد لمواجهة العدوان الإسرائيلي وجها لوجه

وسط تقارير تفيد بأن الغارات الجوية الإسرائيلية التي تستهدف مدن البلاد قد تستكمل قريبا بغزو بري. ويخبرنا خبير الشؤون الدولية والأمنية محمد راكيبوغلو لوكالة سبوتنيك لماذا يشكل الهجوم البري مخاطر هائلة على إسرائيل، ولماذا قد يمضي بنيامين نتنياهو قدما في تنفيذه على أي حال.قدم وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت أوضح إشارة حتى الآن إلى أن جيش الدفاع الإسرائيلي يستعد لتوغل بري في لبنان، 

حيث قال للقوات إن “القضاء على [زعيم حزب الله حسن] نصر الله خطوة مهمة ولكنها ليست كل شيء”، وأعلن عن الاستعداد لتفعيل الاحتياطيات لضمان عودة عشرات الآلاف من الإسرائيليين الذين تم إجلاؤهم من شمال إسرائيل وسط ما يقرب من عام من المناوشات عبر الحدود مع حزب الله إلى ديارهم.كما أعلن نائب الأمين العام لحزب الله الشيخ نعيم قاسم أن حزب الله مستعد لمواجهة العدوان الإسرائيلي وجها لوجه.

وقال: “حزب الله مستعد للتوغل البري الإسرائيلي ومستعد أيضا لحرب طويلة”.وأكد قاسم أنه “رغم خسائر القادة والاعتداءات على المدنيين في كل أنحاء لبنان والتضحيات الكبيرة فإننا لن نتراجع عن موقفنا”.

لقد أمضت إسرائيل أشهراً في تجميع قواتها بالقرب من الحدود مع لبنان وسط اشتباكات متزايدة الشدة مع حزب الله، مع تفجير ما يصل إلى 5000 جهاز استدعاء وأجهزة إلكترونية أخرى في وقت واحد يومي 17 و18 سبتمبر/أيلول مستهدفة مقاتلي حزب الله وإصابة الآلاف من المدنيين، تلا ذلك غارات جوية مكثفة استهدفت قادة الميليشيا، وبلغت ذروتها باغتيال حسن نصر الله في ضربة ضخمة في بيروت يوم الجمعة الماضي.

وقال الباحث السياسي الدكتور محمد رقيب أوغلو إن “عملية برية إسرائيلية في لبنان أمر محتمل، بالنظر إلى الحشود العسكرية بالقرب من الحدود، لكن مثل هذه العملية تحمل مخاطر كبيرة” بالنسبة لتل أبيب.”في الحرب الحضرية، يمكن للجهات الفاعلة غير الحكومية مثل حزب الله أن تلحق أضرارًا جسيمة بالقوات العسكرية التقليدية، مما يجعل حتى العمليات المحدودة محفوفة بالمخاطر. تخاطر إسرائيل بمواجهة وضع مماثل لصراعها المطول في غزة، مما قد يجرها إلى صراع طويل الأمد”، كما أوضح راكيبوغلو، الأستاذ المساعد في جامعة ماردين أرتوكلو في تركيا، ومدير الدراسات التركية في مركز موكا للدراسات الاستراتيجية ومقره إسطنبول.

- سبوتنيك انترناشيونال، 1920، 30.09.2024

لقد أثبت حزب الله على وجه الخصوص أنه من الصعب على الجيش الإسرائيلي النظامي التعامل معه، حيث اضطر جيش الدفاع الإسرائيلي إلى الانسحاب من جنوب لبنان في عام 2000 في هزيمة غير مسبوقة بعد حملة حرب عصابات طاحنة استمرت 15 عامًا من قبل الميليشيا الشيعية. في حرب لبنان عام 2006، أوقفت طائرات حزب الله التوغل البري الإسرائيلي في مساره من قبل مقاتلي حزب الله الذين تفوقوا عليه عددًا بشكل كبير، والذين تكبدوا خسائر فادحة في القوات الإسرائيلية والمدرعات والأصول البحرية والجوية قبل التوصل إلى وقف إطلاق النار بوساطة الأمم المتحدة.وعلى الرغم من هذه المخاطر، لا يمكن وصف رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو اليوم بأنه “لاعب عقلاني”، نظراً لسجله من السياسات العدوانية والتصعيدية، والإجراءات التي قد تقوض أمن إسرائيل في الأمدين القريب والبعيد. وهذا يجعل “هذا السيناريو أكثر صعوبة للتنبؤ به”، وفقاً لراكيبوجلو.وحذر راكيبوغلو من أن “إسرائيل قد تتكبد خسائر فادحة إذا ما شنت عملية برية. فحزب الله أقوى بكثير من حماس، سواء من الناحية المالية أو العسكرية، وقد تتكبد إسرائيل خسائر فادحة دون أن تتمكن من تحييد حزب الله بالكامل”.

- سبوتنيك انترناشيونال، 1920، 30.09.2024

يقفز جندي إسرائيلي إلى نفق أثناء تدريب يحاكي مواقع عسكرية في جنوب لبنان، في منطقة إلياكيم للتدريب، شمال إسرائيل. ومن المفترض أن حزب الله يمتلك شبكة أنفاق واسعة، أكبر من تلك التي أعاقت القوات الإسرائيلية بشكل كبير في سياق حملتها التي استمرت قرابة عام ضد مقاتلي حماس في غزة.

وبحسب المراقب، فإن إسرائيل التي تواجه انتكاسات في غزة، تحاول الآن “اكتساب ميزة نفسية من خلال استهداف قيادات المقاومة”. وهذه الهجمات، بما في ذلك اغتيال حسن نصر الله زعيم حزب الله وكبار أعضاء هيكل قيادة الميليشيا، “تضر بقدراتها الاستراتيجية”. ومن ناحية أخرى، “في حين يبدو أن إسرائيل تستفيد من هذا، فإن هذه الخطوة قد تزيد من المعارضة العالمية لإسرائيل، وخاصة بعد انتهاك القانون الدولي بهجوم على أراضٍ لبنانية ذات سيادة”، كما لخص راكيبوغلو.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى