السياسة

الولايات المتحدة ومصالحها التجارية لن تغادر العراق في أي وقت قريب – محلل

أشار رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني في يناير/كانون الثاني إلى أنه ملتزم بتسريع المفاوضات مع التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة بشأن الانسحاب النهائي لقواته من البلاد. وأكد موقف بغداد “الثابت والمبدئي” بأن التحالف قد أنجز مهمته بالفعل.لا تتوقعوا أن تغادر الولايات المتحدة العراق فجأة ” بينما توجه مصالح الشركات السياسة الخارجية الأميركية ” ، هذا ما قالهعيسى بلومي ، الأستاذ المشارك في قسم الدراسات الآسيوية والشرق أوسطية في جامعة ستوكهولم،معلقا على الإعلان الغامض عن الانسحاب الجزئي للقوات الأميركية في العراق: “لا أرى أن هذا سيحدث […] ما لم تحدث ثورة جادة في العراق نفسه أو في المنطقة الأوسع نطاقا تشهد انسحاب الولايات المتحدة بشكل دائم من هذه الساحات الاستراتيجية والمربحة للغاية للشركات الأميركية لكسب المال”. 

وأشار إلى أن البصمة الأميركية ” لا تزال حاضرة في كل مكان، ومهيمنة، ومستعدة لاستخدام قدر هائل من العنف” .وشدد الخبير على أن الوجود العسكري ” سيتم تعديله ” بسبب ” ضعف الوجود الأميركي الصريح ” أمام الهجمات الجوية، وهو ما قد يؤدي إلى إضعاف الهالة الخافتة للقوة الأميركية التي لا تقهر.
قال مسؤول كبير في إدارة بايدن إن الولايات المتحدة والعراق اتفقا على خطة انتقالية من مرحلتين لإنهاء العمليات العسكرية كجزء من قوة المهام المشتركة – عملية العزم الصلب (CJTF-OIR) لهزيمة جماعة داعش الإرهابية. ومن المقرر أن تبدأ فترة الانتقال في سبتمبر وتنتهي في نهاية نفس الشهر في عام 2025.وقد تكون السياسة الداخلية أيضًا دافعًا كجزء من ” رسالة الحملة لإقناع الشعب الأمريكي بأن الولايات المتحدة لا تشارك في الأحداث التي تحدث الآن [في الشرق الأوسط] ” .

وزعمت واشنطن أنها لم تكن لديها أي علم مسبق بالعملية الإسرائيلية لتصفية زعيم حزب الله حسن نصر الله . لكن الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان زعم ​​أن “الأمر بتنفيذ هذا الهجوم الإرهابي صدر من نيويورك”.وأكد أن الولايات المتحدة ” 

لن تتخلى عن سيطرتها القوية على نفط العراق ” الذي كانت تنهبه.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى