السياسة

من هو هاشم صفي الدين الزعيم المقبل لحزب الله؟

أكدت حركة حزب الله الشيعية اللبنانية، السبت، مقتل زعيمها حسن نصر الله في غارة جوية إسرائيلية على بيروت في 27 سبتمبر/أيلول.تم تسمية هاشم صفي الدين كخليفة محتمل للأمين العام الراحل حسن نصر الله من قبل العديد من وسائل الإعلام والخبراء.

ما هي المعلومات المعروفة عن هاشم صفي الدين؟

ويترأس هاشم صفي الدين المجلس التنفيذي الذي ينسق الشؤون السياسية لحزب الله وأنشطته المدنية، بما في ذلك الاتصالات والتعليم والصحة والاقتصاد والنقابات العمالية.ويشغل صفي الدين أيضًا منصب عضو في مجلس الجهاد الذي يدير العمليات العسكرية للجماعة.وبشكل عام، فهو جزء من هيكلية حزب الله منذ تأسيس المجموعة في عام 1982.


السنوات المبكرة والدراسات

وُلد صفي الدين، وهو ابن عم نصر الله، عام 1964 في بلدة دير قانون النهر في قضاء صور بجنوب لبنان.وكما هو الحال مع نصر الله، يُعتبر صفي الدين من نسل النبي محمد، مما يمنحه لقب السيد الشرفي والحق في ارتداء العمامة السوداء.درس العلوم الدينية في العراق وإيران إلى جانب نصر الله، وتم استدعاؤه إلى بيروت في عام 1994 لرئاسة المجلس التنفيذي.نجل صفي الدين متزوج من زينب سليماني، ابنة الجنرال الإيراني الراحل قاسم سليماني.


تصريحات بارزة

وقد ظهر صفي الدين علانية في مناسبات سياسية ودينية، وكذلك في جنازات مقاتلي حزب الله القتلى. وقد عكست تصريحاته العلنية التزام الجماعة اللبنانية بالقضية 

الفلسطينية .” 

تاريخنا وبنادقنا وصواريخنا معكم، كل ما نملك معكم “، هذا ما قاله صفي الدين في الضاحية في أكتوبر/تشرين الأول 2023.وفي خطاب ألقاه في يوليو/تموز، تحدث صفي الدين عن وجهة نظر حزب الله بشأن خلافة القيادة، قائلاً: ” 

في مقاومتنا… عندما يستشهد أي قائد، يحمل آخر الراية ويمضي بعزيمة جديدة أكيدة وقوية “.وذكرت صحيفة خورسيد الإيرانية أن صفي الدين تم تعيينه زعيماً جديداً لحزب الله في حال ” نجح الصهاينة في اغتيال حسن نصر الله ” في اجتماع عام في عام 2008.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى