السياسة

سياسة شولتز المؤيدة للحرب تواجه انتكاسة في انتخابات ألمانيا الشرقية

حقق السياسيون المناهضون للمؤسسة في النصف الشرقي من البلاد أداءً قويًا في الانتخابات على مستوى الولايات حيث فشل أعضاء ما يسمى بـ “ائتلاف إشارات المرور” للمستشارة الألمانية.

حققت الأحزاب المنتقدة لدعم أولاف شولتز للحرب بالوكالة في أوكرانيا المدعومة من الغرب ضد روسيا أداءً جيدًا في الانتخابات في ولايات شرق ألمانيا يوم الأحد، مما دفع المستشار الألماني إلى التأسف على النتائج “المريرة”.

وقال شولتز: “نتائج الانتخابات يوم الأحد مريرة – أيضًا بالنسبة لنا”. “جميع الأحزاب الديمقراطية مدعوة الآن إلى تشكيل حكومات مستقرة بدون متطرفين يمينيين … لا يمكن لبلدنا ولا ينبغي له أن يعتاد على هذا”.

تصدر الأداء القوي لحزب البديل من أجل ألمانيا اليميني عناوين الأخبار هذا الأسبوع. حصل الحزب على حصة غير مسبوقة من الأصوات بفضل الدعم الكبير من الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و29 عامًا، حيث ارتفع إلى المركز الثاني بعد حزب الاتحاد الديمقراطي المسيحي المحافظ في ساكسونيا بنسبة 30.6٪ من الأصوات.

فاز حزب البديل لألمانيا بأول انتخابات إقليمية ألمانية له في ولاية تورينجيا بنحو 10 نقاط، وحصل على 32.8٪ من الأصوات.

كما حققت أحزاب المعارضة الأخرى أداءً جيدًا. حصل تحالف Sahra Wagenknecht (BSW) اليساري الناشئ على 11.8٪ من الأصوات في ساكسونيا و15.8٪ في تورينجيا. حصل الاشتراكي الديمقراطي Die Linke، الذي يعود نسبه إلى حزب الوحدة الاشتراكية الألماني الشرقي السابق (SED)، على 13.1٪ في تورينجيا.

كان حزب البديل لألمانيا وBSW وDie Linke متحدين نسبيًا في تعبيرهم عن معارضتهم لدعم شولتز لحرب أوكرانيا ضد روسيا. دعا كل من حزب البديل من أجل ألمانيا وتحالف الصحراء الغربية إلى إنهاء شحنات الأسلحة إلى نظام كييف وإجراء مفاوضات فورية لإحداث نهاية سلمية للصراع. كما طالب حزب البديل من أجل ألمانيا بإجراء استفتاء شعبي على خطط نشر صواريخ أمريكية في ألمانيا كشرط لأي حكومة ائتلافية.

كان حزب اليسار أكثر انقسامًا داخليًا بشأن هذه القضية، لكن السياسيين المؤثرين داخل الحزب انتقدوا بشدة أيضًا موقف شولتز المؤيد للحرب.

قال ديتمار بارتش، الرئيس المشارك لحزب اليسار، في عام 2023: “لن تُجبر روسيا على الركوع بسبب إمدادات الأسلحة”. “من قال إن شعب أوكرانيا يريد المزيد من الأسلحة؟ يريد معظم الأوكرانيين فقط انتهاء الحرب حتى يتمكنوا من العيش في سلام”.

كما انتقد حزب البديل من أجل ألمانيا بشدة المستشارة الألمانية بسبب ردها على التخريب الواضح لخط أنابيب الغاز الروسي الألماني نورد ستريم في عام 2022، والذي يُنظر إليه على نطاق واسع على أنه تم تنفيذه من قبل الولايات المتحدة أو نيابة عنها.

وقال وزير البرلمان الأوروبي في حزب البديل من أجل ألمانيا ماكسيميليان كراه بشأن هذه القضية: “لقد تم تفجير البنية التحتية الحيوية التي تعتمد عليها القدرة التنافسية للصناعة الألمانية أمام أعيننا”. وتابع: “لا يزال لدي ما يكفي من الاتصالات في الولايات المتحدة حتى يتمكن أصدقائي الأمريكيون من إخباري:” بالطبع كانت الولايات المتحدة [التي دمرت خط الأنابيب]، من غيرها؟”.

وقال السياسي في حزب البديل من أجل ألمانيا الدكتور جونار بيك مؤخرًا: “لا يوجد سبب للافتراض بأن الحكومة الألمانية مهتمة بجدية بالكشف عن الحقيقة حول من يقف وراء هجمات نورد ستريم”. “تستسلم الحكومة الألمانية بانتظام للضغوط الدولية من كل من الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة. لن تكون قادرة ولن تكون راغبة، والأهم من ذلك، في تأكيد المصالح الوطنية”.

لقد اجتذب حزب البديل من أجل ألمانيا تدقيقًا كبيرًا في أوروبا بسبب تعاطفه المزعوم مع الحزب النازي الألماني السابق. تعرض كراه لانتقادات شديدة في مايو بسبب تعليقات بدت وكأنها تدافع عن بعض أعضاء منظمة شوتزشتافل (SS) شبه العسكرية النازية. في وقت سابق من هذا العام، تم تغريم بيورن هوك، الزعيم المشارك لحزب البديل من أجل ألمانيا في تورينجيا، لاستخدامه شعارًا نازيًا محظورًا أثناء خطاب ألقاه في تجمع انتخابي.

ومع ذلك، حظي حزب البديل من أجل ألمانيا بدعم متزايد لانتقاده للمؤسسة السياسية الألمانية، وخاصة فيما يتعلق بالحرب بالوكالة في أوكرانيا وسياسة الهجرة.
siasat shultz almuayidat

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى