علوم و تكنولوجيا

المهندس محمد شوكت عودة مدير مركز الفلك الدوليعضو منظمة الشهب الدولية:

سماء الإمارات شهدت مئات الشهب الليلة الماضية

الاحساء – زهير الغزال
وثقت شبكة الإمارات لرصد الشهب والنيازك التابعة لمركز الفلك الدولي نشاطا مميزا لزخة شهب “البرشاويات”، حيث صورت خلال ذروة الزخة ليلة الإثنين على الثلاثاء 12-13 أغسطس أكثر من 1100 شهاب ظهرت في سماء الإمارات. وتقوم الشبكة بشكل آلي بتصوير الشهب حال ظهورها في السماء، وهي تتكون من ثلاث محطات منتشرة في أماكن مختلفة في صحراء أبوظبي، وتحتوي كل محطة على 17 كاميرا فيديو حساسة للضوء الخافت.

ومن خلال هذه الصور تمكنت الشبكة من رسم مدار 370 شهاب قبل دخوله للغلاف الجوي، منها 269 شهابا تابعا لزخة شهب “البرشاويات”، ورسم المدار يعني تحديد العناصر المدارية للحبيبة الغبارية التي كانت تدور حول الشمس قبل اصطدامها بالأرض وشكلت الشهاب الذي تم تصويره، ولا يمكن رسم المدار إلا أن تم تصوير نفس الشهب من قبل أكثر من محطة، حيث يمكن من خلال حساب المثلثات تحديد العناصر المدارية للحبيبات الغبارية هذه.

وبعد تصوير الشهب، تقوم المحطات بشكل آلي بتحليل الصور، وتحديد مسار ولمعان كل شهاب، وبعد ذلك ترسل المعلومات إلى مركز علمي متخصص في الولايات المتحدة في تعاون دولي يجمع المركز مع شبكات عالمية أخرى مماثلة بإشراف وكالة الفضاء الأمريكية “ناسا”. وتبين الصورة الأولى خارطة دولة الإمارات مبين عليها الشهب التي تم تصويرها خلال الليلة الماضية، حيث تبين الخارطة لكل شهاب الموقع الذي بدأ فيه بالظهور (الأصفر الداكن) والمكان الذي انتهى عنده الشهاب (الأبيض). كما ونرفق بعضا من صور الشهب المميزة التي تم تصويرها خلال الليلة الماضية.

يشار إلى أن شبكة الإمارات لرصد الشهب والنيازك تم تأسيسها بدعم حكومي وبرعاية مؤسسة الإمارات للاتصالات “اتصالات”، ويقوم بصيانتها بشكل مستمر فريق من أعضاء المركز ومنهم المهندس أنس محمد والمهندس أسامة غنّام.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى