السياسة

د. نادين الماوري تكتب :

عبد الناصر واليمن: رؤية استراتيجية وذكرى لا تُنسى في ثورة 23 يوليو”

في ذكرى ثورة 23 يوليو المجيدة، نتوجه بأسمى آيات التهنئة للحكومة والشعب المصري واليمني. في هذا اليوم التاريخي، نحتفي بزعيم خالد ورمز نضالي لا يُنسى، الرئيس جمال عبد الناصر، الذي قاد مصر نحو الحرية والاستقلال، وأدرك ببصيرته الثاقبة أهمية اليمن كعمق استراتيجي لمصر، في سياق الجغرافيا السياسية الإقليمية.

د.نادين الماوري
أكاديمية ودبلوماسية سابقاً

عبد الناصر وحرب اليمن:

في عام 1962، اندلعت ثورة سبتمبر في اليمن ضد الإمامة البغيضة، ولعبت مصر دوراً محورياً في دعم هذه الثورة. تحت قيادة جمال عبد الناصر، اختلط الدم اليمني بالمصري على أرض سبأ وحمير، حيث واجه الثوار السبتمبريون الإمامة التي كانت تستبد باليمن. هذه الشراكة التاريخية جسدت قوة الإرادة والوحدة العربية في مواجهة الاستبداد والظلم.

رؤية عبد الناصر الجيوسياسية:

كانت رؤية عبد الناصر تتجاوز حدود مصر، فقد أدرك أن استقرار اليمن وأمنها هو جزء لا يتجزأ من استقرار المنطقة بأسرها. البحر الأحمر وباب المندب كانا نقاطاً استراتيجية حيوية تتأثر بقرارات الحوثيين اليوم، مما يؤكد على الأهمية المستمرة للتحالف المصري اليمني في التصدي للتحديات المشتركة.

التحديات الحالية وتصرفات الحوثيين:

اليوم، وبعد مرور ستين عاماً، نشهد عودة الأماميين الجدد بمساعدة الفرس الصفويين والصهيونية العالمية، متبعين خطى آبائهم وأجدادهم. تصرفات الحوثيين، التي تشمل إيقاف تصدير النفط وتهديد الملاحة الدولية في البحر الأحمر، تؤثر بشكل مباشر على موارد قناة السويس. هذه الأعمال العدائية تعيق التدفقات التجارية العالمية وتؤثر على الاقتصاد المصري، مما يجعل من الضروري أن نعيد التأكيد على الشراكة الاستراتيجية بين مصر واليمن لمواجهة هذه التهديدات.

لقد شارك سلاح الجو الإسرائيلي في ضرب الثوار اليمنيين والمصريين آنذاك، واليوم يتكرر المشهد بتواطؤ جديد. هذا الواقع يفرض علينا أن نستذكر تضحيات أجدادنا ونتكاتف مجدداً لمواجهة هذه التحديات.

في ذكرى ثورة 23 يوليو، نؤكد على ضرورة تعزيز الروابط بين مصر واليمن، لمواجهة التحديات الإقليمية والدولية. تهنئتنا القلبية للحكومة والشعب المصري واليمني، على هذه الذكرى العزيزة التي تذكرنا ببطولات وتضحيات الأجيال السابقة. فلنكن على قدر المسؤولية في الحفاظ على إرث عبد الناصر والنضال من أجل الحرية والكرامة.

الزعيم الخالد في قلوبنا جمال عبد الناصر رمز للحرية والنضال، ورؤيته الجيوسياسية تؤكد أهمية اليمن كعمق استراتيجي لمصر. دماء الشهداء المشتركة على أرض اليمن تظل شاهداً على تضحياتنا، والوحدة العربية تبقى السبيل لمواجهة التحديات المستمرة. تصرفات الحوثيين تهدد موارد قناة السويس، مما يزيد من أهمية الشراكة الاستراتيجية بين مصر واليمن في مواجهة هذه التحديات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى