السياسة

40 %من سكان تيغراي الإثيوبية يواجهون الموت جوعا

افاد برنامج الأغذية العالمية إن خمسة عشر شهرا من الحرب تركت ما يقرب من 40٪ من سكان منطقة تيغراي الإثيوبية بدون غذاء كاف فيما تكافح جماعات الإغاثة للوصول إلى المناطق المعزولة.

وقالت وكالة الأمم المتحدة في تقييم لها إنه على الرغم من تحسن قدرة عمال الإغاثة على دخول تيغراي خلال أشهر الصيف و “منع المجاعة” للأشخاص هناك ، لم تصل قافلة مساعدات إلى تيغراي منذ منتصف ديسمبر.

وأضافت أن الكثير من الناس يستخدمون استراتيجيات تأقلم شديدة مثل خفض عدد الوجبات التي يتناولونها يوميا.

وجاء في التقرير “تقييم جديد للأمن الغذائي ، نشره اليوم برنامج الغذاء العالمي التابع للأمم المتحدة ، يظهر أن ما يقرب من 40 في المائة من سكان تيغراي يعانون من نقص حاد في الغذاء ، بعد 15 شهرا من الصراع”.

يبلغ عدد سكان منطقة تيغراي حوالي 5.5 مليون نسمة.

وأشار التقييم إلى أن ما يقدر بنحو 9 ملايين شخص في منطقة تيغراي والمناطق المجاورة لها في عفار وأمهرة ، المتضررة من الحرب ، يحتاجون إلى مساعدات غذائية.

اندلعت الحرب في نوفمبر / تشرين الثاني 2020 ووقعت الحكومة الإثيوبية وحلفاؤها في مواجهة القوات الموالية للجبهة الشعبية لتحرير تيغراي ، الحزب السياسي الذي يسيطر على تيغراي.

وأودى الصراع بحياة الآلاف وشرد الملايين في ثلاث مناطق في إثيوبيا وإلى السودان المجاور.

ولم يرد المتحدث باسم الحكومة ، ليجيس تولو ، على الفور على طلب للتعليق على تقييم برنامج الأغذية العالمي ، واتهم الجبهة الشعبية لتحرير تيغري يوم الاثنين باستخدام “الجوع كأداة سياسية”.

يأتي التقرير مع تزايد المخاوف الدولية بشأن وصول المساعدات الإنسانية إلى منطقة تيغراي مرة أخرى.

وقالت الحكومة الإثيوبية الأسبوع الماضي إن 43 شاحنة ستنقل المواد الغذائية وغيرها من المساعدات إلى تيغراي ، لكن لم تصل أي شاحنات مع احتدام القتال على طول الحدود بين منطقتي عفار وتيجراي. وقالت الحكومة يوم الجمعة إن قافلة تحمل أغذية وأدوية اضطرت إلى العودة بسبب القتال الذي حملت الجبهة الشعبية لتحرير تيغري المسؤولية عنه.

وقال طبيب بمستشفى أيدر الإحالة في ميكيلي عاصمة إقليم تيغراي لرويترز إن العاملين بالمستشفى لم يتقاضوا رواتبهم منذ ثمانية أشهر.

قال الطبيب لرويترز يوم الخميس إن بعض الأطباء والممرضات أدخلوا أطفالهم إلى المستشفى بسبب سوء التغذية ولجأ بعض العاملين إلى التسول للحصول على الطعام.

قال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا) ، يوم الجمعة ، إن جميع منظمات الإغاثة الدولية العاملة في تيغراي نفد وقودها وكانت تقدم ما تستطيعه سيرًا على الأقدام. ولم يرد المتحدث باسم الحكومة على الفور على طلب للتعليق على هذا التقرير.

وقال المتحدث باسم مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية ينس ليركه للصحفيين في جنيف إن مجموعات الإغاثة العاملة في تيغراي أبلغت الوكالة أنه إذا لم يكن هناك تغيير في الظروف ، “فلن يتمكنوا من تقديم أي شيء بحلول نهاية فبراير”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى