عاجل

بهاء رفيق الحريري من لبنان : سأواصل رحلة والدى لاستعادة” البلاد

قال بهاء الحريري شقيق الزعيم السني المخضرم سعد الحريري يوم الجمعة إنه سيواصل رحلة والده رئيس الوزراء الراحل رفيق الحريري.

وقال بهاء في كلمة مسجلة انه “سيدخل المعركة لاستعادة” البلاد وانه سيكون في لبنان قريبا.

وابتعد شقيقه سعد ، رئيس الوزراء ثلاث مرات ، عن السياسة اللبنانية في وقت سابق من هذا الأسبوع ، فاتحًا مرحلة جديدة في السياسة الطائفية في لبنان.

يفتح قرار الزعيم السني سعد الحريري بالابتعاد عن السياسة اللبنانية الطريق أمام حزب الله الشيعي لبسط نفوذه العميق بالفعل على البلاد ، مما يجعله أكثر من أي وقت مضى معقلًا للنفوذ الإيراني على البحر المتوسط.

أعلن الحريري ، رئيس الوزراء ثلاث مرات ، يوم الاثنين أنه سيعلق دوره في الحياة العامة وسيقاطع الانتخابات العامة في مايو ، مشيرًا إلى التأثير الإيراني كأحد الأسباب التي لا يرى أملًا يذكر في حدوث تغيير إيجابي.

إنه يفتح مرحلة جديدة في السياسة الطائفية في لبنان ، يحكمها نظام تقاسم السلطة بين طوائفه العديدة ، ويضيف إلى حالة عدم اليقين التي تواجه بلدًا يعاني من انهيار مالي يمثل أكبر تهديد للاستقرار منذ الحرب الأهلية التي دارت رحاها من 1975 إلى 1990.

ستؤدي خطوة الحريري إلى تسريع تفتيت المجتمع السني الذي هيمنت عليه عائلته لمدة 30 عامًا بدعم سعودي ، قبل أن تنقطع عنه الرياض ، وتتخلى عن سياسة لبنان التي كلفت المليارات لكنها فشلت في كبح جماح حزب الله.

حزب الله ، الذي أسسه الحرس الثوري الإيراني عام 1982 ومدجج بالسلاح ، كان لفترة طويلة أقوى فصيل في لبنان ، مما جعل البلاد تدريجيًا واحدة من عدة دول عربية تمارس فيها الحكومة الإيرانية الشيعية نفوذًا كبيرًا وجعل لبنان مسرحًا لصراعها مع دول الخليج العربية. تنص على.

حزب الله ، الأقوى مالياً من معظم لبنان ، في وضع جيد للاستفادة من انسحاب الحريري. قال مصدر مطلع على تفكير حزب الله إن الجماعة تتطلع بالفعل إلى تحقيق مكاسب محتملة لحلفائها في المجتمع السني ، وهم عادة سياسيون محليون يفتقرون إلى النفوذ الوطني لحزب الحريري.

لكن حزب الله يشعر بالقلق أيضًا من التحديات الجديدة ، بما في ذلك خطر سعي الخصوم المحليين والإقليميين لاستبدال الحريري بشخصيات أكثر تشددًا ستسعى إلى المواجهة بدلاً من تقديم تنازلات كما فعل في السنوات الأخيرة.

جاء زلزال الحريري السياسي على خلفية تصعيد الصراع الأوسع بين إيران ودول الخليج العربية المتحالفة مع الولايات المتحدة. شن الحوثيون المتحالفون مع إيران هجومين صاروخيين على الإمارات العربية المتحدة هذا الشهر.

تنتمي الإمارات إلى تحالف تقوده السعودية يقاتل في اليمن ويقول إن حزب الله يساعد الحوثيين.

وسلم مبعوث خليجي عربي ، السبت ، الحكومة اللبنانية قائمة بشروط لإذابة الجليد قال مصدر دبلوماسي لبناني إنها تشمل تحديد إطار زمني لتنفيذ قرار للأمم المتحدة عمره 18 عاما يطالب بنزع سلاح حزب الله.

وتقول مصادر سياسية إن الطلب اعتبر في بيروت تصعيدا من جانب دول الخليج التي طردت سفراء لبنانيين في أكتوبر تشرين الأول في خلاف بشأن انتقادات وزير متحالف مع حزب الله للحرب في اليمن.

تأخير؟

كما كررت القائمة التي وصفها المبعوث الخليجي بأنها مقترحات لبناء الثقة المطالب الغربية بإجراء الانتخابات في موعدها.

لكن مع فوضى المشهد السياسي السني ، يتوقع بعض المحللين دعوات للتأجيل.

يعتقد العديد من المراقبين أن هذا من شأنه أن يناسب جميع اللاعبين الرئيسيين باستثناء خصوم حزب الله الذين يشملون القوات اللبنانية المسيحية ، وهو حزب متحالف مع السعودية يأمل في الإطاحة بالأغلبية التي فاز بها حزب الله مع حلفائه في 2018.

وقال نبيل بومنصف نائب رئيس تحرير صحيفة النهار اليومية “إذا اعتقدت القوى الكبرى في لبنان ومن بينها حزب الله أن من مصلحتها تأجيل الانتخابات ، فإنها ستفعل ذلك”.

إذا أجريت الانتخابات ، فمن المرجح أن تكون عملية المقايضة اللاحقة على حكومة جديدة أكثر صعوبة من المعتاد.

لا تبشر حالة عدم اليقين هذه بالخير فيما يتعلق بفرص اتخاذ إجراءات حكومية لمعالجة الأزمة الاقتصادية التي تركتها النخبة الحاكمة لتتفاقم منذ عام 2019.

قلب قرار الحريري المشهد الانتخابي المعقد بالفعل رأسًا على عقب.

ستتأثر عشرات مقاعد البرلمان البالغ عددها 128.

لن يؤثر ذلك فقط على المقاعد العشرين التي فاز بها تيار المستقبل في عام 2018 ، ولكن الكثير منها فازت به مجموعات أخرى في تحالفات محلية مع المستقبل. لا يوجد حاليًا أي سني يتمتع بهذا النوع من الشبكة على مستوى البلاد التي يحتفظ بها الحريري ، الذي فقد ثلث مقاعده في عام 2018 لكنه حافظ على موقعه كزعيم سني.

يد حرة

قد يقوم أحد إخوته ، بهاء ، بترشيح أو دعم المرشحين ، لكنه لم يعلن عن خططه بعد. انتقد بهاء سعد بسبب مواءمته مع حزب الله.

وقال السياسي الدرزي وليد جنبلاط لرويترز إن خطوة الحريري تعني “الحرية لحزب الله والإيرانيين”.

فاز السنة المتحالفون مع حزب الله بمقاعد من Future في 2018.

لكن الوضع قد لا يكون واضحًا جدًا بالنسبة لحزب الله ، الذي صنفته الولايات المتحدة منظمة إرهابية.

فبينما تم تعريف مسيرة الحريري المبكرة من خلال المواجهة مع حزب الله ، والتي بلغت ذروتها في حرب أهلية قصيرة في عام 2008 ، قدم لاحقًا تنازلات تناسب الجماعة وحلفائها.

وقال الحريري في خطابه يوم الاثنين إن تنازلاته تجنبت الحرب الأهلية.

قال هيكو ويمين من مجموعة الأزمات الدولية: “لست متأكدًا من مدى سعادة حزب الله” بقرار الحريري.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى