السياسة

توقعات بجولة إعادة في انتخابات جواتيمالا وسط فضيحة فساد

يتوجه السكان في جواتيمالا إلى مراكز الاقتراع اليوم الأحد لاختيار رئيس جديد في انتخابات حامية من المتوقع أن تشهد جولة إعادة.

ومازالت جواتيمالا تعاني من تبعات فضيحة فساد أطاحت برئيسها الأسبوع الماضي.

واستقال أوتو بيريس من الرئاسة يوم الخميس وأودع في السجن في الوقت الذي يدرس فيه قاض توجيه اتهامات له في فضيحة فساد قوضت حكومته ودفعت الدولة الفقيرة الواقعة في أمريكا الوسطى إلى أسوأ أزمة سياسية منذ عقود.

وساعد غضب الناخبين من الفساد على ارتفاع شعبية ممثل كوميدي مغمور في استطلاعات الرأي بينما تعهد المرشحون الثلاثة الرئيسيون بمكافحة الفساد بعد احتجاجات حاشدة في الشوارع.

وأظهرت أحدث استطلاعات تقارب شعبية جيمي موراليس (46 عاما)الممثل الذي ينتمي لتيار الوسط مع مانويل بالديزون (45 عاما) عضو البرلمان ورجل الأعمال الذي ينتمي للتيار المحافظ والذي كان المرشح المفضل في الاستطلاعات السابقة. ويخوض موراليس الانتخابات تحت شعار “لا فاسد ولا لص” الذي لقي صدى لدى الناخبين الغاضبين من تفشي الفساد.

وتأتي في المركز الثالث في الاستطلاعات بفارق بسيط ساندرا توريس الزوجة السابقة للرئيس السابق ألفارو كولوم. وتعهدت بمكافحة الفقر عن طريق زيادة الانفاق الاجتماعي بنسبة 0.5 بالمئة من الناتج المحلي الاجمالي.

وإذا لم يتمكن أي مرشح كما هو متوقع من الفوز بأكثر من 50 في المئة من أصوات الناخبين المسجلين وعددهم 7.5 مليون سيخوض المرشحان الحاصلان على أعلى نسبة تصويت جولة إعادة يوم 25 أكتوبر تشرين الأول.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى