عاجل

إسرائيل تعتزم إنشاء سياج أمني على الحدود مع الأردن

يعتزم رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو، ووزير الحرب في حكومته الاعلان، عن الشروع ببناء جدار على طول الحدود الجنوبية مع الأردن، وبطول 235 كيلومترا،إذ قررت إسرائيل الإسراع ببدء التنفيذ، تحسباً لتدفق لاجئين من الدول العربية.

وبحسب موقع صحيفة يديعوت أحرنوت، فإن الحكومة الإسرائيلية خصصت ميزانية لبناء ما يكفي 30 كيلومتراً فقط.

وكان نتانياهو أعلن في نهاية يونيو(حزيران) الماضي، عن أن حكومته قررت بناء جدار على الحدود مع الأردن، يمتد من مدينة إيلات على خليج العقبة، وبطول 30 كيلومتراً شمالاً، وقال إن “الجدار سيكون من الجانب الإسرائيلي للحدود”. كما أنه أصدر تصريحات مطابقة قبل أكثر من عام إلا أن حكومته لم تشرع بالتنفيذ.

وقال نتانياهو، إن “حكومته قررت بناء جدار بطول 30 كيلومتراً، يمتد من مدينة إيلات، وحتى مطار تمناع وما بعده”، وادعى نتانياهو أن “القرار مهم لأن الجدار يعتبر جزءاً من أمننا القومي، ويضاف إلى الجدار الذي أقمناه مقابل سيناء، الجدار الذي أغلق الطريق أمام المتسللين، وللجدار الذي أقمناه في هضبة الجولان”. وأضاف، أنه “سيبنى في الجانب الإسرائيلي من الحدود، ولن يمس بالمملكة الأردنية أو بمصالحها القومية”.

وقالت صحيفة يديعوت أحرنوت إن “إسرائيل قررت الآن بناء الجدار على طول 235 كيلومتراً، من مدينة إيلات الواقعة على خليج العقبة، وحتى جنوب البحر الميت، إذ أن جداراً الكترونياً، قائم منذ عشرات السنين من جنوب البحر الميت، وحتى منطقة الحمّة، عند المثلث الحدودي، بين الأردن، ومرتفعات الجولان السوري المحتلة، وفلسطين الـ48، وأن الجدار يشهد باستمرار تطويرا للأجهزة الالكترونية المنصوبة عليه، والتي ترصد كل حركة حول وعليه”.

وبحسب الصحيفة، فإن الجدار الذي سيبني على طول 235 كيلومتراً سيكون بنفس نمط الجدار القائم، بمعنى مزود بالأجهزة الالكترونية، وستبلغ تكلفة الجدار ما يقارب 770 مليون دولار، ولكن الميزانية التي خصصتها الحكومة الإسرائيلية حالياً، تكفي لبناء 30 كيلومتراً فقط، بمعنى من مدينة إيلات، وحتى المطار الإسرائيلي تمناع الواقع شمال المدينة.

وأضافت الصحيفة، إن “جيش الاحتلال عمل في السنتين الأخيريتين، على تطوير استراتيجية على الحدود الجنوبية منع الأردن، لمواجهة أي تسلل لأهداف القيام بعمليات مسلحة، أو لأغراض جنائية، مثل تهريب مخدرات في الاتجاهين، ويستدل من التقرير أن جيش الاحتلال سيقيم وحدة عسكرية إضافية للعمل عند الحدود، حتى بعد إقامة الجدار”.

وكانت إسرائيل أعلنت أول مرة عن نيتها بناء جدار على الحدود الجنوبية مع الأردن، في 2011، بالتزامن مع الشروع بناء الجدار على الحدود مع صحراء سيناء في 2011.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى