الأقتصاد

زيادة الاكتشافات البترولية بمصر

حقق قطاع البترول والشركات الأجنبية العاملة بالقطاع في مصر نحو 5 اكتشافات بترولية جديدة منذ بداية شهر يناير الماضي وحتى شهر يونيو الجاري.

شريف اسماعيل وزير البترول المصري
شريف اسماعيل وزير البترول المصري
وتأتي شركات إيني الإيطالية وبريتش بتروليم وجنوب الوادي القابضة للبترول وكويت إنرجي والشركة العامة للبترول في مناطق دمياط البحرية والصحراء الغربية وغرب عش الملاحة وقطاع غرب مليحة العميق ومنطقة امتياز “أبو سنان” من أهم الشركات التي قامت بالاكتشافات الأخيرة.

وأعلنت شركة “كويت إنرجي” في 7 أبريل الماضي عن اكتشاف نفطي جديد في امتياز ASH-1 ST في بئر علم البويب بامتياز “أبو سنان” بالصحراء الغربية، بالتعاون مع شريكها المحلي الهيئة العامة للبترول المصرية، بطاقة إنتاجية 3900 برميل و3.1 ملايين متر مكعب من الغاز يومياً، حيث أظهرت نتائج الاختبارات أن الكشف الجديد من المقدر أن ينتج 3900 برميل من المشتقات يومياً و3.1 ملايين متر مكعب من الغاز يومياً.

ولقد أفادت شركة “بي بي مصر” أنها حققت كشفاً مهماً جديداً للغاز “آتول” في منطقة شمال دمياط البحرية في شرق دلتا النيل بالبحر المتوسط، حيث يبلغ إجمالي الاحتياطي المحتمل في المنطقة ما يزيد على 5 تريليونات قدم مكعب من الغاز.

وفي 20 يناير الماضي أعلنت شركة إيني الإيطالية عن كشف بترولي في منطقة غرب مليحة العميق في منطقة تنمية مليحة بالصحراء الغربية، على بعد حوالي 300 كم غرب مدينة الإسكندرية، بمعدل 2100 برميل زيت يومياً، فضلاً عن تحقيق شركة جنوب الوادي القابضة للبترول الكشف البترولي الجديد “ملك” في جنوب مصر بمنطقة امتياز غرب عش الملاحة التابعة لشركة أمنيكس الإنجليزية على بُعد 30 كم من الغردقة، حيث أظهرت الاختبارات تدفق الإنتاج منه بمعدل 430 برميلاً يومياً من الزيت الخام الخفيف عالي الجودة.

كما حققت الشركة العامة للبترول في 3 أبريل الماضي كشفاً بترولياً جديداً بمنطقة “أبو سنان” بالصحراء الغربية، وأظهرت التسجيلات الكهربية للبئر وجود طبقات حاملة للهيدروكربون بمعدل 1358 برميل زيت يومياً.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى