السياسة

خلال مداهمة مسجدين … الشرطة الكينية تقتل رجلا بالرصاص وتعتقل 250

خلال مداهمة مسجدين

مومباسا – كينيا – عرب تليجراف – قال مسؤولون كبار يوم الاثنين إن الشرطة الكينية قتلت بالرصاص رجلا واعتقلت نحو 250 آخرين خلال عمليات تفتيش شملت مسجدين في مدينة‭ ‬مومباسا الساحلية الكينية قالوا إنهما يستغلان في تجنيد متشددين وتخزين الأسلحة.

وتسعى كينيا الى ضبط شبكات المتشددين التي تلقي عليها بالمسؤولية عن سلسلة من الهجمات على سواحل البلاد قائلة إن كثيرين من المتشددين يستلهمون حركة الشباب الصومالية الإسلامية المتشددة.

وقال نيلسون ماروا قائد الشرطة المسؤول عن ادارة شؤون مقاطعة مومباسا لرويترز بعد مداهمات الشرطة اليوم “يشتهر هذان المسجدان ببث نزعات التشدد في نفوس شبابنا وتجنيدهم لحساب حركة الشباب”.

كانت كينيا قد دفعت بقوات الى الصومال في اطار قوة لحفظ السلام تابعة للاتحاد الأفريقي في حين توعدت حركة الشباب -المسؤولة عن هجوم دام في عام 2013 على مركز ووترجيت التجاري بنيروبي- بطرد القوات الكينية والقوات الافريقية الأخرى.

وقالت الشرطة إنها إعتقلت نحو 251 شابا ممن كانوا يعتكفون في مسجدي موسى وسكينة ويتلقون تدريبا على أنشطة إرهابية. واضافت الشرطة إن رجلا قتل بالرصاص بمسجد موسى وهو يهم بإلقاء قنبلة يدوية على الضباط.

وقال جيفري مايك قائد شرطة مومباسا للصحفيين إنه عثر في المسجدين على ثماني قنابل يدوية ومسدس وست طلقات وسواطير وخناجر ومنشورات بشأن شن العمليات.

وضبطت الشرطة تليفونات محمولة واجهزة كمبيوتر محمولة ومنشورات ولقطات فيديو قالت إنها تتعلق بأسامة بن لادن الزعيم السابق للقاعدة وأئمة المساجد الكينيين المتهمين بالدعوة للتشدد.

ونددت جماعات للدفاع عن حقوق الإنسان بهذه المداهمات قائلة إن ضباط الأمن يستهدفون المسلمين دون وجه حق وهو ما يعمق من انعدام الثقة لدى الطائفة المسلمة التي تتهم الحكومة في المناطق ذات الأغلبية المسيحية بالبلاد بتهميشهم

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى