الأقتصاد

الأخضر يزين شاشات البورصة.. والرئيسي فوق 9400 نقطة

stokmarket

القاهرة – عرب تليجراف – واصلت مؤشرات البورصة المصرية حصد المكاسب في منتصف تعاملات الاثنين بدعم من مشتريات المؤسسات العربية و الأجنبية في المقابل إتجه المحليون للبيع.

وعلى صعيد حركة المؤشرات القياسية أرتفع مؤشر البورصة الرئيسي “ايجي اكس 30″ بنسبة 1.21 % ليصل إلى 9419.08 نقطة،

كما أرتفع مؤشر “إيجي اكس 20″ محدد الأوزان النسبية 1.3 % مسجلا 10867.99 نقطة،

وصعد مؤشر الاسهم الصغيرة والمتوسطة “ايجي اكس 70″ نحو 0.22 % ليصل الى 619.27 نقطة.

وكسب مؤشر “ايجي اكس 100″ الاوسع نطاقا بنسبة 0.35 % مسجلاً 1130.65 نقطة.

ووصف إسلام عبد العاطي المحلل المالي اداء السوق المصري بالايجابي، حيث ارتفع المؤشر الرئيسى خلال منتصف جلسة التداول ليحقق 9406 نقطة تقريبا، مشيرا إلى ان هذا الاداء الايجابى استكمالا لارتفاعات الجلسات السابقة،لذلك تعد هذه الارتفاعات فى اطار عمليات تصحيح متوسطة الاجل للانخفاضات العنيفة التى حدثت خلال الشهر الماضى.

واردف عبد العاطي ان هناك بعض الأسهم المؤثرة فى الاداء العام والتى حظيت اليوم بارتفاعات كبيرة دعمت من هذا الاداء، وساهم فى هذا الاداء الايجابى في الشراء الملحوظ من قبل المؤسسات وخاصة الاجنبية، مما اعطى دفعة جيدة للسوق بالاضافة القوة الشرائية لدى المستثمرين الافراد والذين اتجهوا الى الاسهم الصغيرة والمتوسطة وبالتالى تم توزيع السيولة على جميع القطاعات.

واضاف خبير اسواق المال ان السوق استطاعت تعويض جزء جيد من خسائرها التى منيت بها خلال الفترة السابقة، بالرغم ان الاداء العام على مدار الجلسات الماضية مازال فى اطار حالة التذبذب يعانيها السوق منذ عدة جلسات والتى شهدت حالات من الارتفاعات تليها انخفاضات ناتجة عن جنى الارباح السريع، حيث يسارع مستثمرى الاجل القصير والذين حصلوا على كثير من الاسهم فى السوق باسعار متدنية الى القيام بعمليات جنى ارباح مجرد ان يشهد السوق بعض الارتفاعات، ولذلك تستمر حالة التذبذب بين شد وجذب فيما بين المستثمرين، مما يؤدى التى التحرك العرضى فى بعض الاحيان، حيث تتساوى قوى العرض والطلب.

ولكن على مستوى الاستثمارات الجادة فان السوق يمثل بيئة جيدة سعريا لدخول الاسثمارات مرة اخرى حيث زال الى حد كبير التضخم فى الاسعار الذى شهده السوق مؤخرا. ولذلك يحتاج السوق فقط الى بعض المحفزات الاقتصادية حتى يتم اتخاذ قرارات استثمارية راجحة من خلال المستثمرين الجادين.

ولدى إغلاق تعاملات الأحد مستهل تعاملات الأسبوع سجلت مؤشرات البورصة المصرية ارتفاعات جماعية مواصلة بذلك سلسلة ارتفاعاتها التى بدأتها منذ منتصف الأسبوع الماضي مدعومة بعمليات شراء من قبل المؤسسات وصناديق الإستثمار العربية والأجنبية، فيما مالت تعاملات المستثمرين المصريين نحو البيع.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى